تدريسية في كلية الهندسة جامعة واسط تنشر ثلاثة بحوث علمية في المجلة العالمية للبحوث والعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية

 

البحث الأول تناول دراسة انتقال الحرارة بالحمل الحر الطباقي لاسطوانتين متحدة المركز مشبعة بمادة نانوية من النحاس لملاً الفراغ بين اسطوانتين متحدة المركز ،حيث تم استخدام طريقة الفروقات المتناهية وباستخدام برنامج ماتلاب للحصول على النتائج ودراسة الانتقال الحراري لمدى معين من رقم رالي يتراوح بين 10-500 علماً تم استخدام درجة الحرارة الجيبية لهذه الدراسة .

وأوصى البحث باستخدام المادة النانوية لتحسين انتقال الحرارة حيث أظهرت النتائج وعند رقم رالي 500 تحسن بانتقال الحرارة بمقدار 107 عند استخدام درجة الحرارة الجيبية عنة في حال استخدام درجة حرارة ثابتة .

البحث الثاني  تناول دراسة الانتقال الحراري بالحمل الحر لحيز مائل ثلاثي الإبعاد ودراسة تأثير استخدام ألياف الزجاج المرتبة بإشكال هندسية مختلفة على قيمة الانتقال الحراري لقيمتين من القيم المثلى للتوصيل الحراري الفعال لاسطوانتين متحدة المركز ،حيث تم استخدام كريات الزجاج لملا ً الفراغ بين الاسطوانتين .

توصل البحث إلى زيادة عدد نسلت مع زيادة عدد رالي وانخفاضة مع زيادة زاوية الميلان للقيم العليا لعدد رالي .

وأوصى البحث إلى إن تأثير الزعانف المعلقة على الاسطوانة الداخلية هي أكثر أهمية بالنسبة للاسطوانة الأفقية لما له تأثير من إعاقة لها .

البحث الثالث  تضمن دراسة تأثير استخدام حشو الألياف كمادة مركبة على معدل الانتقال الحراري ولزوايا ميل مختلفة (90—60-45-30-0) و دراسة تأثير محاذاة الألياف على قيمة التوصيل الحراري وللقيمتين العليا والدنيا لمعامل التوصيل الحراري .

وأوصى البحث إلى تأثير واضح لزاوية الميل على متوسط عدد نسلت للقيم المنخفضة لعدد رالي ، وان متوسط عدد نسلت يزيد مع زيادة عدد رالي وانخفاض مع زيادة زاوية الميلان للقيم العالية لعدد رالي ووجود  ارتباط لمتوسط عدد نسلت من حيث عدد رالي وزاوية الميلان للاسطوانة الباردة الخارجية ولكلا القيمتين لمعامل التوصيل الحراري .

كلية الهندسة