جامعة واسط تستضيف باحثا واكاديميا جزائريا لإلقاء محاضرة في النقد الأدبي الحديث عبر تقنية الاتصال الالكتروني


استضاف قسم اللغة العربية في كلية التربية الاساسية بجامعة واسط الأستاذ المساعد (منصور بويش) أستاذ الأدب العربي بكلية الادب العربي والفنون /جامعة عبد الحميد باديس /الجزائر عبر المنصة الالكترونية fcc لتقديم محاضرة عن النقد الادبي الحديث .
وقد تناولت المحاضرة التي حملت عنوان (مصطلح المكان والفضاء والحيز في تحليل الخطاب الروائي بين حدود المفهوم وتعدد المصطلح ) اشارة الباحث حول اضاءة قضية تقنية في مجال تحليل الخطاب الروائي تتعلق بمكون المكان وما صاحبه من مصطلحات استُدلّ بها تارة على المفهوم ذاته، وتارة على مفاهيم مقاربة له، تبرُز حدودُها خلال الممارسة التطبيقية على النصوص، مثل مصطلحات الفضاء والحيز.
وقد بينت المحاضرة ان تعدّد الترجمات التي قوبل بها المصطلح الأجنبي الواحد (space) وحدود تداخله مع مصطلح (place) في الثقافة العربية، وهذا التعدّد إن كان قد عزّز الجهاز المفاهيمي بمصطلحات ودلالات جديدة ومتباينة، فإنّه سبّب فوضى في بعض التّرجمات ومن ثم خلطا في مواضع من الاستعمالات..
وقد اوصت المحاضرة الى اهمية معرفة كيفية التعامل مع المعوّقات الّتي تواجه الادباء إزاء تعدّد المفاهيم وتداخلها نحو مقاربة المكان في الخطاب الروائي.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏جسر‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

كلية التربية الأساسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *