جامعة واسط تناقش رسالة ماجستير بعنوان استخدام المواد المستخرجة من التربة والقليلة التكلفة كممتزات لمعالجة الفلورايد في الماء


ناقشت كلية الهندسة بجامعة واسط رسالة الماجستير الموسومة (استخدام المواد المستخرجة من التربة والقليلة التكلفة كممتزات لمعالجة الفلورايد في الماء) عبر تقنية الاتصال عن بعد .
تهدف الرسالة التي أعدتها الطالبة ابتهال عباس جاسم الى دراسة قدرة وفعالية الجزيئات الخرسانية التي تم جمعها من مصادر النفايات من المباني المهدمة وذلك لغرض معالجة المياه الاصطناعية التي تحتوي على تراكيز عالية من أيونات الفلوريد في ظل ظروف تجريبية مختلفة بواسطة عملية الامتزاز بطريقتي الدفع المتقطع والمستمر.
تضمنت الرسالة دراسة تأثير كل من كمية المادة المازة، قيمة الاس الهيدروجيني، سرعة الخلط، زمن الخلط وتركيز الفلوريد الأولي عند درجة حرارة ثابتة (٢٥درجة مئوية) وحجم الجزيئات (٦,٠-٠٧٥,٠ملم) لتحديد ظروف التشغيل المثلى لإزالة أيونات الفلوريد من المحلول المائي. والتي اوضحت ان افضل كفاءة لإزالة أيونات الفلوريد بواسطة الجزيئات الخرسانية قد بلغت ٩٠٪ عند درجة حرارة (٢٥درجة مئوية) ضمن الظروف المثلى (اي عند درجة الحموضة رقم ٦، سرعة الخلط ٢٠٠ دورة في الدقيقة.
وقد اظهرت نتائج الرسالة ان عمود السرير المميع أداءً أفضل مقارنةً بالسرير الثابت، اذ أن وقت الاختراق في حالة عمود السرير المميع أطول من ذلك في العمود الثابت وهذا يعزى الى وجود (Dead Zone) بين الدقائق المازه في العامود الثابت حيث تم استعمال اثنين من النماذج النظرية لمطابقة البيانات التجريبية لمنحني الاختراق في كلا العمودين ووجد ان الموديلات متطابقة بشكل ممتاز مع النتائج العملية.
Hakeem Abd و٥٢ شخصًا آخر
٥ تعليقات
أعجبني
تعليق

مشاركة

التعليقات

الأكثر ملاءمة

اكتب تعليقًا…
 

اخبار ومقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *