جامعة واسط تناقش رسالة ماجستير عن التحليل المكاني لاستعمالات الأرض الزراعية في ناحية الشحيمية


ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة واسط رسالة الماجستير الموسومة  التحليل المكاني لاستعمالات الأرض الزراعية في ناحية الشحيمية .

تهدف الدراسة التي أعدها الطالب عماد جابر عفلوك القريشي إلى الكشف عن التوزيع الجغرافي لاستعمالات الأرض الزراعية في منطقة الدراسة للموسم الزراعي 2017/2018 ، والتعرف على مدى تأثير العوامل الطبيعية والبشرية في تلك الاستعمالات ومحاولة الكشف عن مشكلات المزارعين ومعوقات عملهم في الزراعة فضلا عن تشخيص المشكلات التي تواجه استعمالات الأرض الزراعية وإيجاد حلول لمعالجتها .

أظهرت الرسالة خلال  دراسة التوزيع الجغرافي لاستعمالات الأرض في ناحية الشحمية ان هناك تباين في مساحة المحاصيل بين المقاطعات الزراعية  ، وتماشي  كميات الإنتاج مع المساحات المستثمرة  ،  وتنوع في المحاصيل الزراعية إذ بلغت 26 محصولا واستحواذ اكبر لمحصول القمح على أجزاء واسعة من منطقة الدراسة .

كما بينت الدراسة قلة اهتمام المزارعين بالمحاصيل الصناعية كالقطن والسمسم وزهرة الشمس بالرغم من توفر جميع الإمكانات الطبيعية لزراعتها ، فضلا عن قلة اهتمام المزارعين بالدورة الزراعية وعدم إتباعها الطرق العلمية الصحيحة لضعف الإرشاد الزراعي وجهل اغلب المزارعين لأهميتها في إعادة الخصوبة للتربة والقضاء على مختلف النباتات التي تضر بالحقول الزراعية  . 

أوصت الرسالة بضرورة العمل على خفض أو توفير مستلزمات الإنتاج الزراعي من البذور والأسمدة والمبيدات والمكننة الزراعية على اختلاف أنواعها للنهوض بالواقع الزراعي بما يتناسب مع حجم المساحة المزروعة.

اخبار ومقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *