كلية الإدارة والاقتصاد تقيم ندوة علمية في عن الموازنة الاتحادية فرص وتحديات الاستدامة المالية


اقام قسم العلوم المالية والمصرفية في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة واسط ندوة علمية بعنوان (الموازنة  الاتحادية فرص وتحديات الاستدامة المالية ) بحضور معاوني العميد للشؤون العلمية والإدارية ورؤساء الأقسام وجمع من طلبة الكلية .

تناولت الندوة دراسة موازنة 2019 وتأثيرها على الواقع العراقي، ومن خلال معادلة بسيطة تبين مدى تعلق وارتباط الإيرادات الحكومية بالريع النفطي بالرغم من التجارب السلبية للعديد من دول العالم التي تلتزم المنحى الريعي في اقتصادها بشكل عام والتجربة العراقية في تاريخها الحديث وخصوصاً لما بعد ٢٠١٤ بشكل خاص، وعدم فرز جوانب من الموازنة لمعالجة هذا الخلل الهيكلي في الاقتصاد العراقي والاكتفاء بمبدأ يبقى الحال على ما هو عليه بالرغم مما أثبتته التجربة الاقتصادية من خلال الانهيار السابق لأسعار النفط بخطر هذا المبدأ على مستقبل العراق السياسي والاقتصادي والاجتماعي في ضل المطالبات الجماهيرية بتوفير فرص العمل وتحسين مستوى الخدمات العامة التي يستحيل تغييرها وتطويرها بهذا المعدل من الانغماس في التوجه الأحادي الريعي للاقتصاد العراقي .

ترأس الندوة ا.د أديب قاسم شندي والمقرر د. ليث بادي حسين وا.م.د صالح مهدي الرهان عضوا ، وقدمها كل من الباحثين ا.م.د غالب شاكر ود. عادل سلام كشكول والباحث ا.م.د حاتم كريم القريشي والباحث ا.م.د إزهار شمران و د. إسراء عبد فرحان  والباحث ا.م.د ستار جابر خلاوي و م.م حيدر محمد والباحث د. مهدي محمد تالي و د. نورس صاحب خليل.