كلية التربية تناقش رسالة ماجستير حول اثر إستراتيجية الماعات السياق في اكتساب المفردات اللغوية والفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمادة القراءة 


ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط اثر إستراتيجية الماعات السياق في اكتساب المفردات اللغوية والفهم القرائي لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمادة القراءة للطالب حسين صاحب ساهي ألغرابي
تهدف الرسالة التعرف على اثر هذه الإستراتيجية من خلال فرضين صفريتين تقولان ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة القراءة وفقا لإستراتيجية الماعات , ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة القراءة وفقا للطريق الاعتيادية في اكتساب المفردات اللغوية وكذلك في الفهم القرائي .
وتكونت عينة البحث من 65 تلميذا من مدرسة ابن خلدون التابعة لقلعة سكر في محافظة ذي قار للعام الدراسي 2016/2017 موزعين بواقع 33 تلميذا للمجموعة التجريبية ويدرسون وفق إستراتيجية الماعات السياق و 32 تلميذا في المجموعة الضابطة ويدرسون وفق الطريقة الاعتيادية.
وأوضحت انه تم مكافئة المجموعتين في عدد من المتغيرات كالعمر الزمني , واختبار المعرفة السابقة , واختبار الذكاء , ودرجات نصف السنة
وحددت المادة العلمية بـ 14 موضوع من مواضيع الفصل الثاني من مادة القراءة لتلاميذ الرابع الابتدائي
وبينت ا انه تم صياغة الأهداف السلوكية اعتمادا على المستويات الثلاثة الأولى من تصنيف بلوم وهي  المعرفة , والفهم , والتطبيق التي بلغ عددها 80 هدفا سلوكيا .
توصلت إلى إن التدريس على وفق إستراتيجية الماعات السياق أسهم في اكتساب المفردات اللغوية لدى تلاميذ الرابع الابتدائي بمادة القراءة أكثر من الطريقة الاعتيادية كما إن التدريس وفق هذه النظرية ساعد على تحسين وتطوير الفهم القرائي لدى التلاميذ.

اخبار ومقالات