كلية التربية في جامعة واسط تناقش رسالة ماجستير بعنوان التفكير البصري وعلاقته بعادات العقل لدى طلبة الجامعة

 

  تهدف الدراسة التعرف على درجة التفكير البصري ودرجة عادات العقل لدى طلبة الجامعة والفروق في درجة التفكير البصري وفي درجة عادات العقل على وفق متغيرات النوع والتخصص العلمي وكذلك التعرف على العلاقة بين التفكير البصري وعادات العقل.

اوضحت الدراسة انه لغرض تحقيق الاهداف تم بناء مقياس التفكير البصري ومقياس عادات العقل الذي تم تطبيقه على عينة البحث البالغة (372) طالبا وطالبة من طلبة المرحتين الاولى والرابعة في الكليات العلمية والانسانية موزعين على وفق متغيري النوع والتخصص وبينت الدارسة انه بعد جمع المعلومات ومعالجتها احصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين مستقلتين ومعامل ارتباط بيرسون لإيجاد صدق وثبات المقياسين وتمييز الفقرات.

توصلت الدراسة الى عدة نتائج منها ان طلبة الجامعة يمتلكون القدرة على التفكير البصري وامتلاكهم عادات عقلية ووجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة التفكير البصري لدى الطلبة وفقا لمتغير النوع لصالح الذكور وكذلك لمتغير التخصص و لصالح العلمي .

اوصت الرسالة بضرورة توظيف برامج التفكير البصري في التعليم من قبل المؤسسات التربوية والتعليمية وتبني التفكير البصري هدفا من اهداف التدريس في كافة المراحل.