كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير عن المفردة في سجع الكهان


ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط المفردة في سجع الكهان دراسة في ضوء علم اللغة الحديث

تهدف الدراسة التي أعدتها الطالبة زهراء صباح محمود إلى تتبع أثار الكهان وبيان ما توافق من مفرداتهم مع ماجاء به اللغويين من قواعد ليتسع عقل الباحث لفكر لغوي قديم مع آخر حديث واقتران هذا الجمع بالفهم والإدراك لكلا الفكرين واستيعابهما ومعرفة الأسس التي بنيت عليها والسياق الذي أنتجت فيه 

وتناولت المستوى الصوتي وعرضت في الظواهر الصوتية في سجع الكهان حيث الإعلال والإبدال والإدغام والقلب المكاني فضلا عن تسليط الضوء على الدراسة الصرفية من حيث الصيغة والوظيفة التي ارتبطت بالمورفيم ارتباطا وثيقا لأنه يمثل العلامة الصرفية له الدالة على معناه بالإضافة إلى الإشارة لوظيفة المفردة في التركيب عبر عرض ثلاث وظائف لها التداولية والتركيبية والدلالية .

وأظهرت ان اغلب أسباب التغييرات الصوتية في بعض المفردات إنما لتسهيل اللفظ وللتخفيف من الجهد العضلي الذي يبذل عند نطق المفردة

وبينت الدراسة اختلاف الدرس اللغوي القديم عن الدرس الحديث في نظرته إلى مسالة الإعلال فالقدماء قالوا بالقلب غير المباشر بين أصوات العلة والهمزة فوقع الإعلال أما الحديث فمضى إلى رأيين الأول قال  بوقوع الإعلال بعد القلب المباشر بين الأصوات والآخر نسف تخريجات العلماء كلها من قواعد فقال بالإسقاط .

اخبار ومقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *