كلية الطب  تنظم ورشة عمل عن السرقة العلمية وكيفية استخدام برنامج كشف الانتحال (Turnitin) للبحوث العلمية والاطاريح الجامعية


نظمت كلية الطب جامعة واسط ورشة عمل عن (السرقة العلمية وكيفية استخدام برنامج كشف الانتحال (Turnitin) للبحوث العلمية والاطاريح الجامعية ) بحضور عميد الكلية الدكتور حسام مجيد ومعاون العميد للشؤون العلمية و عدد من التدريسيين وطلاب الدراسات العليا .

تهدف الورشة إلى  تعريف طلبة الدراسات العليا و التدريسيين بأهمية برنامج كشف الانتحال (Turnitin) في كشف السرقات الفكرية و الأدبية و العمل على جعله عنصراً هاماً في تقييم المسيرة التعليمية و السعي لتطوير العمل الأكاديمي و العلمي في أقسام الكلية .

تناولت الورشة التي القاها ا.م.د نصيرعلي حسين رئيس قسم الحاسوب في كلية التربية للعلوم الصرفة ثلاثة محاور ،  المحور الأول  تناول تعريف مفهوم الاستلال و تمييزه عن الاقتباس طرق مبسطة لتجنب الاستلال ، المحور الثاني بين برامج الاستلال العالمية المعتمدة  مواصفات مستخدم برنامج الاستلال كمقيم وفاحص – مناقشة نسب الاستلال حسب استمارة تدقيق الاستلال للرسائل و الاطاريح الجامعية ، تطرق المحور الثالث  إلى بيان أسس كتابة الأطاريح و الرسائل الجامعية .

وأوصت الورشة بضرورة إجراء الاستلال الالكتروني قبل نشر البحوث للحفاظ على خصوصية البحوث العلمية والاطاريح الجامعية المنشورة من السرقات الفكرية و الأدبية.

اخبار ومقالات