كلية العلوم تناقش رسالة ماجستير بعنوان تقييم فسيولجي لبعض المعلومات الحيوية في مرضى الجهاز القلبي الوعائي وعلاقتها مع متلازمة الأيض


ناقشت كلية العلوم جامعة واسط رسالة ماجستير بعنوان ( تقييم فسيولجي لبعض المعلومات الحيوية في مرضى الجهاز القلبي الوعائي وعلاقتها مع متلازمة الأيض) .
تهدف الدراسة التي قدمها الطالب (علاء عبد الحسين مجلي ) إلى تقييم فسيولوجي لبعض المعلمات الحيوية في مرضى الجهاز القلبي الوعائي وعلاقتها مع متلازمة الايض, فضلا عن بعض المعايير الوظيفية – الكيموحيوية والمعايير الايضية.
وشملت عينة الدراسة ((90 متطوع تراوحت أعمارهم من ( 61 < – 21سنة) من سكنة محافظة واسط / العراق وزعت على قسمين: الأول مثل المجموعة الضابطة من الأصحاء (30) شخصا من كلا الجنسين موزعين بواقع ((15 من الذكور و(15) من الإناث, والثاني مجموعة المرضى الموصي بهم لإجراء الاختبارات بالنسبة لمرض القلب (60) شخصا من كلا الجنسين, حيث كان الذكور بواقع (26) فردا والإناث (34) .
أظهرت نتائج الدراسة الديموغرافية أعلى نسب للمرضى ضمن الفئة العمرية (60 – 41 سنة) مقارنة بمجموعة السيطرة ولكلا الجنسين, وكذلك لمؤشر كتلة الجسم (30< كغم/م2) لمجموعة المرضى مقارنة بالمجموعة الضابطة لكلا الجنسين, وسجلت أعلى مستويات لمؤشر كتلة الجسم بصورة معنوية لدى الإناث لمجموعة المرضى مقارنة بالأصحاء دون أن يتأثر معنويا مؤشر كتلة الجسم بالجنس سواء لمجموعة المرضى او السيطرة. بينما تفوقت سيادة فصيلة الدم من نوع (O+) بين أعداد مرضى الجهاز القلبي ومتلازمة الايض ولكلا الجنسين.
استنتجت الدراسة ان التغيرات الحاصلة في المستويات المصلية للمعلمات الحيوية للاوستيوبروتغرين (OPG) والاندوثيلين ( (ETومثبـط منشط البـلازمينوجين-1(PAI-1) والباروكسونيز-1(PON1) تعكس الحالة الفسيولوجية للتغايرات الامراضية في مرضى الجهاز القلبي الوعائي ومتلازمة الايض معا عن المرضى ذاتهم دون متلازمة الايض ولكلا الجنسين.

التعليقات

اخبار ومقالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *