كلية الهندسة تناقش رسالة ماجستير بعنوان تحليل التسرب والسلوك الإنشائي للقواطع الخرسانية المسلحة الحاوية على فجوات والمقامة تحت المنشآت الهيدروليكية


 
ناقشت كلية الهندسة في جامعة واسط رسالة الماجستير الموسومة ( تحليل التسرب والسلوك الإنشائي للقواطع الخرسانية المسلحة الحاوية على فجوات والمقامة تحت المنشآت الهيدروليكية ) للطالبة منال عبدالستار محمد الاوسي ، كجزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير في علوم هندسة الموارد المائية.
أوضحت الرسالة ان  مشكلة تسرب المياه من خلال السدود الترابية او من تحت المنشآت الخرسانية من اهم المشاكل الرئيسية لفشل المنشأ , ولأسباب تعود الى طبقة التربة التي انشآ عليها المنشأ الهيدروليكي او بسبب ضغط الماء نتيجة اختلاف منسوب الماء بين مقدم ومؤخر المجرى.
وقد تناولت الرسالة استخدام نوع جديد من القواطع الذي يتكون من الخرسانة المسلحة الحاوية على فجوات كروية ويطلق عليها (Bubble RC Sheet Pile) المغمورة في تربة ذات طبقات مائلة و خواص متباينة بالإيصالية الهيدروليكية.  اجريت دراسة شاملة عن ضغط الماء المتسرب عندما تكون التربة مائلة بزاوية (0, 30, 60and 90) درجة وايصالية هيدروليكية متباينة الخواص وبنسب (kmax /kmin=2, 3, and 4), باستخدام برنامجGeo-Studio)) ومن خلال برنامج ضمني( Seep/W 2007) وتم التحقق من صحة البرنامج مع الدراسات السابقة وبنفس الوقت استخدم الموديل الفيزيائي للتحقق من امكانية البرنامج, وشملت الدراسة ايضا تأثير ضغط الماء المتسرب على سلوك القاطع الخرساني الجديد وكل’ حسب موقع القاطع من المنشأ عندما يكون في مقدم  أو مؤخر المجرى, استنتج من خلال ذلك يكون المنشأ اكثر استقرار ضد ظاهرة الفشل وظاهرة الانبوبية عندما يكون موقع Sheet pile  عند مؤخر المجرى وعند زاوية  °θ= 0  .
كما استخدمت في الرسالة ،  تنفيذ برنامج تجريبي ، مكون من اربعة عينات تمثل قواطع خرسانية مسلحة ومنفذة بنفس الخلطة الخرسانية ، ثلاث عينات مع الفقاعات ، حيث تم ادخال مجموعة من الكرات البلاستيكية بين شبكة الحديد، اعتمدت ثلاث احجام مختلفة من البلاستيكية (60, 70 ,90 mm). اما الواحدة المتبقية بنيت قاطع خرساني صلب ،  واحتفظ بها كعينة تحكم , ومن الخصائص الأخرى العينات الاربعة متماثلة، هذه العينات لها ابعاد ( 2000mm طول, 500ملم عرض , 120 ملم سمك (. تم اختبارها باستخدام نظام التحميل ذو الاربع نقاط وتم تطبيق الحمل تدريجيا حتى الانهيار وبالمقارنة مع عينة التحكم. حققت عينة الفقاعة (60mm) الحمل نفسه للانهيار, حقق الاثنان الباقيات قوة مرضية حوالي 79% من تلك التي حققتها العينة الصلبة.
وقد توصلت الرسالة الى ان استخدام تقنية الفقاعة في تصنيع القاطع الخرساني تؤدي الى انخفاض كبير في الوزن الذاتي بحوالي 21.6% مقارنة مع القاطع الصلب، وان الانخفاض في الوزن الذاتي يعوض الانخفاض في القوة.

كلية الهندسة