الدكتور فاضل كاظم حنون التدريسي في كلية التربية للعلوم الإنسانية  ينشر بحثا علميا في مجلة ريس روت Ress Route الدولية

نشر الدكتور فاضل كاظم حنون  التدريسي  في كلية التربية للعلوم الإنسانية  جامعة واسط بحثا علميا عن علاقة مصر مع بلاد النوبة أبان عصر الهكسوس  1750ـ 1580 ق . م  في مجلة ريس روت  Ress Routeالدولية التي تصدر في تركيا .

تناول البحث العلاقة بين الطرفين في تلك المدة الزمنية  بعد سيطرة الهكسوس على مصر والذي كان دخولهم لها تدريجيا إلى ان استطاعوا السيطرة على كافة إنحائها , إذ بعد ما بدا الضعف والوهن يدب في مصر وتمثل في انهيار الدولة الوسطى ومجيء ملوك ضعفاء منذ الأسرة الثالثة عشر, , بدا حكم الهكسوس لمصر منذ الأسرة الخامسة عشر والسادسة عشر والسابعة عشر . ومن خلال النقوش نستدل أنهم قد حكموا الدلتا ومصر الوسطى ,بينما مصر العليا يحكمها ملوك طيبة , أما بلاد النوبة كانت منفصلة عن مصر ويحكمها ملك بلاد كوش .

وبين ان احتلال مصر من قبل الهكسوس له صدى على بلاد النوبة حتى نجد ان النوبة السفلى بدأت تتمرد على الفراعنة من خلال عدم إعطاء الضرائب , أما العليا فإنها استمرت في علاقاتها وخاصة السياسية والدبلوماسية والتجارية مع مصر والهكسوس عندما حكموا مصر فكانت هناك علاقات تجارية مزدهرة بين الطرفين وخاصة منطقة كرما وهومن أهم المحطات التجارية والمستعمرات المصرية التي ظهرت منذ الدولة الوسطى واستمرت إلى عصر الهكسوس يستدل من خلال وجود الأختام التابعة لملوكهم على طول الممر النوبي .