تهدف الدراسة الى التعرف على كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات والاسلوب المعرفي الاستيعابي ـ الاستقبالي لدى الطلبة وفقا لمتغير الجنس والفرع وكذلك التعرف على العلاقة الارتباطية بين كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات والاسلوب المعرفي.

تناولت الدراسة كفاءة التمثيل المعرفي الذي اصبح من اهم واقوى المهارات والقدرات التي يتسم بها الفرد والمتمثلة بالمهارات المتعلمة والتي من خلالها يستطيع الفرد ان يوظف مهاراته وقدراته ومعارفة العقلية في مواقف الحياة بصورة عامة والتعليمية بصورة خاصة

واوضحت الدراسة ان الكفاءة عنصرا هاما في تحقيق ونجاح عملية التعلم لأنها تزود الفرد بقاعدة من المعلومات تمكنه من تجاوز العقبات ومعرفة الفروق الفردية بين الافراد تبعا لأسلوبهم العرفي من استيعاب المعلومة او استقبالها. وبينت الدراسة انه تم تبني مقاس الاسلوب المعرفي المعد من قبل جوني 2014 واعداده على عينة من طلبة الإعدادية في واسط والبالغة 400 طالب وطالبة والذين اختيروا بالأسلوب الطبقي العشوائي المتساوي وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج منها ان طلبة الاعدادية لديهم مستوى عال من كفاءة التمثيل المعرفي للمعلومات ولا توجد فروق احصائية لمتغير الجنس وتوجد فروق لمتغير الفرع ولصالح العلمي