استحدثت كلية العلوم في جامعة واسط تخصصات جديدة لقسميها علوم الحياة والفيزياء للعام الدراسي 2017-2018 بعد استحصال الموافقات الرسمية من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي  .
قال عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور عبد السادة عبد العباس انه تم استحصال الموافقات الرسمية على استحداث الاختصاصات الجديدة  الأربعة بعد استكمال كافة الإمكانات المادية والبشرية وبأشراف وتدريس أساتذة المختصين من جامعة واسط .
 وتضمنت استحداث تخصصات الإحياء المجهرية والتقانة الإحيائية في قسم علوم الحياة ويكون التخصص فيها من المرحلة الثالثة والرابعة و يمنح الخريج من هذا القسم شهادة البكالوريوس في علوم الحياة / الإحياء المجهرية ويكون قادرا على إجراء التحاليل الطبية الميكروبية وإنتاج المضادات الحيوية في مصانع الأدوية ،وإنتاج الأمصال في مصانع الأدوية .
كما تضمن استحداث تخصصات الفيزياء الطبية والفيزياء العامة في قسم الفيزياء ويكون فيها التخصص من المرحلة الثالثة والرابعة ويمنح خريجي هذا القسم بكالوريوس في الفيزياء الطبية  للعمل في مجال فيزياء الأشعة التشخيصية ، فيزياء الطب النووي ،وفيزياء الوقاية من الإشعاع وغيرها.
وأضاف إن الهدف من هذه الاستحداثات هو رفد المؤسسات الصحية في محافظة واسط والمحافظات الأخرى بكوادر من المختصين في التحاليل الميكروبية وإنتاج الأدوية والأمصال والفيزيائيين الطبيين للعمل في مجال مهم حيوي أصبحت الحاجة إليه واضحة وملحة في جميع المستشفيات والمراكز الصحية ومصانع الأدوية  والاعتماد على الكوادر المحلية وعدم الحاجة إلى الكوادر و الخبرة الخارجية    .