ناقش قسم الهندسة المدنية في كلية الهندسة  جامعة واسط رسالة الماجستير الموسومة جرعات الشب غير المنضبطة المستخدمة في العديد من محطات معالجة المياه في محافظة واسط للطالبة سارة علي زعلان .

تضمنت الرسالة دراسةعملية التخثر والتلبيد باعتبارها واحدة من أهم العمليات المهمة ضمن سلسلة عمليات تنقية مياه الشرب، التي تتأثر كفاءتها بشكل كبير جدا  بجرعة المادة المخثرة المستخدمة في عملية التخثير اذ ان الجرعة المثلى للمادة المخثرة يمكن حسابها عن طريق فحص الجرة.

في هذه الدراسة تم حساب الجرة المثلى للمادة المخثرة وهي مادة الشب لثلاثة عشر محطة معالجة مياه الشرب وهي    (الصويرة , العزيزية , الزبيدية , الدبوني , النعمانية , الاحرار , الكوت , الداموك , الموفقية , الحي , البشائر , شيخ سعد و بدرة ) في محافظة واسط  )وسط العراق ) خلال فترة دراسة  12 شهرا ابتدأت من شهر حزيران 2016 وانتهت في شهر تموز 2017., وذلك لحساب جرعة الشب المثالية لكل محطة من المحطات لجعل  عملية التخثير تتم بشكل كامل و كفوء وتجنب استخدام كميات فائضة عن الحاجة  وخفض الاستهلاك . عدة مؤشرات فيزياوية قد تم اخذها بنظر الاعتبار اثناء حساب الجرعة المثالية لمادة الشب ومن هذه المؤشرات هي ( الدالة الحامضية , زمن الترسيب , العكارة الابتدائية) وتاثيرهم على عملية ازالة العكارة.

أظهرت الدراسة وجود فروق كبيرة بين الكميات التي أضيفت بالفعل في جميع محطات معالجة المياه والكميات المقترحة من قبل هذه الدراسة. تم تطوير نموذج رياضي يعتمد على العديد من المتغيرات مثل قيم الرقم الهيدروجيني، زمن الترسيب، جرعات الشب وقيم العكارة الأولية للحصول على اعلى كفاءة  لازالة العكارة , واشارت  النتائج إلى أن كفاءة إزالة العكارة تأثرت بشكل كبير بهذه المتغيرات.