استضافت لجنة المبتعثين في جامعة واسط الاستاذ الدكتور ضياء ماجد الطركي الجميلي، استاذ الذكاء الاصطناعي ومساعد عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا وعضو رئيسي في مجلس الأمناء في جامعة ليفربول جون مورس البريطانية، وبالتعاون مع الكفاءات والباحثين من مختلف الجامعات العالمية وبمبدأ تفعيل البحث العلمي التطبيقي ليدخل حيز التنفيذ للارتقاء بواقع البلد من خلال تشخيص المشاكل واعطاء الحلول والعلاجات العلمية المناسبة لحل تلك المشاكل, كان العمل على فعاليات استضافة الاستاذ الزائر.

تضمنت المحاضرة تسليط الدكتور الجميلي الضوء على احدى اهم المشاكل التي تواجه العراق , الا وهي مشكلة ( شحة المياه في العراق) وخصوصا مياه نهري دجلة والفرات وجفاف بعض روافدهما فضلا عن الهدر الحاصل جراء طرح المياه في الخليج العربي دون الاستفادة منها.

واضاف الاستاذ الزائر حول امكانية الاستعانة بالذكاء الاصطناعي من خلال عرض ورقة بحثية يمكن ان تكون مشروعا علميا مقترحا للجهات المختصة لتدخل حيز التنفيذ بعد التشاور والاحاطة بالموضوع مع كافة ذوي الاختصاص، فضلا عن طرح امكانية تشيد السدود الذكية في النهرين والتي لها اهمية كبيرة في التحكم في مناسيب المياه في الانهر من خلال منع استنزاف المياه من جهة وتحويلها الى مكامن مستحدثة من جهة اخرى، بالاضافة الى استعمال السدود في توفير الطاقة الكهربائية و تحديد مناسيب المياه المصروفة في الحدود الادارية لكل منطقة.

يذكر انه تم الاعلان رسميا عن منح الدكتور الجميلي وسام الامبراطورية البريطانية بدرجة O.B.E ضمن كوكبة من الشخصيات باوامر من ملكة بريطانيا الملكه إليزابيث الثانية، وذلك للاسهامات البحثية الواسعة المتعلقة بنظرية وممارسة الحوسبة التطبيقية في الطب والقضاء. كما ان الباحث قد نشر أكثر من ٣٠٠ ورقه بحثية رصينة و ٦ كتب اكاديمية في مجالات بحثية متعددة التخصصات بما في ذلك ( القضاء المعزز بالتكنولوجيا واستخدام الذكاء الاصطناعي في المجالات الطبية ومنها السريرية وهندسة المعرفة الطبية ونظم المعلومات، والتفاعل بين الإنسان والآلة) .

وأشرف البروفسور الجميلي بنجاح على اكثر ٢٥ طالب دكتوراه وكان ممتحنًا خارجيًا للعديد من جامعات المملكة المتحدة وخارجها للدراسات العليا, وشارك كعضو في مجلس التحرير ولجنة المراجعة لعدد من المجلات الدولية الرصينة, واشترك كعضو أو كرئيس عام لعدد من المؤتمرات الدولية وهو مؤسس ورئيس سلسلة مؤتمرات IEEE الدولية حول التطورات في هندسة النظم الإلكترونية .dese.org.uk) منذ عام ٢٠٠٧.

كما حصل الدكتور الجميلي على العديد من المنح العلميه والبحثية والجوائز على الصعيدين المحلي والدولي، وقد تجاوز ماحصل عليه من منح من اجل دعم أبحاثه العلمية (اكثر من ٥ مليون باوند) من مختلف المؤسسات المهتمة في الأبحاث والتعليم العالمية. يرأس الدكتور الجميلي حاليا المؤسسة العالمية لتطوير البرامج الهندسية الذكية ومقرها انكلترا منذ عام ٢٠١٨.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *