تم افتتاح الوحدة الحسابية عام 2000، وكانت مرتبطة بمالية جامعة القادسية، وهي تتولى عمليات إعداد الموازنة التقديرية المستقبلية، وكذلك تقديم المقترحات والتوصيات المالية لمجلس الجامعة، فضلا عن صرف المبالغ المتنوعة من رواتب، وأجور محاضرات، ومشتريات، وصيانة، وكل ما يتعلق بالأمور المالية، ويدير الشؤون المالية التي صارت قسماً مستقلاً.  وقدم قسم المالية خلال تاريخه العديد من الانجازات، نستشهد بانجازاته خلال عام 2008 مثالاً وهي:

– المباشرة بإعداد الحسابات الختامية لحساب المشاريع والموازنة الاعتيادية، وقد تمت بالشكل النهائي وتم تقديمها إلى وزارتي التعليم العالي والمالية.

– المشاركة في الحصول على مصادقة ملاك الجامعة للسنوات الماضية (2005-2006-2007) وكان مصادقاً على ملاك 2004 للمدة المذكورة.

– مراجعة وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي لمناقشة المشاريع الاستثمارية وإطلاق الصرف لسنة 2008، وقد وردت النتائج حسب ما تقتضيه حاجة الجامعة.

– المشاركة بشكل فعال بإعداد الهيكل التنظيمي للجامعة ولكلياتها وظهر الآن بالشكل النهائي الذي ينسجم مع حجم الأعمال وسلم الرواتب الجديد.

– الحصول على الموازنة الاعتيادية والبالغة (9805000000) تسعة مليارات وثمانمائة وخمسة ملايين، والاستثمارية البالغة (10) مليارات. وتم توزيع الموازنة الاعتيادية بحضور مجلس الجامعة وتحقيق التوازن بين الجامعة وكلياتها.

– المشاركة في لجان التعيينات على الملاك الدائم، وتحقيق العدالة إلى حد بعيد وذلك ضمن توجيهات السيد رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور جواد مطر الموسوي، وكانت المالية عضواً مشاركاً في اللجنة أعلاه.

– إعادة هيكل عمل المحاسبين والمدققين وأمناء المخازن بالتعاون مع قسم الرقابة الداخلية ليحقق التوازن في توزيع الاختصاصات أعلاه.

– العمل حالياً بالاستعدادات لسلم الرواتب الجديد الخاص بالرواتب لتسهيل الصرف والدقة في العمل.

– العمل في أيام العطل وخارج أوقات الدوام الرسمي للسرعة في انجاز الأعمال الخاصة بالقسم ولجان تعديل الرواتب بحضور مستمر من السيد المساعد الإداري الأستاذ المساعد الدكتور كاظم جهيد الطائي.

– تم تسوية السلف الممنوحة من الوزارة والبالغة (3) مليار منذ سنة 2006.

By admin