جامعة واسط تناقش رسالة ماجستير حول اليمن في المصنفات الجغرافية خلال القرون الرابع والخامس والسادس الهجري


ناقش قسم التاريخ في كلية التربية للعلوم الإنسانية بجامعة واسط رسالة الماجستير الموسومة  اليمن في المصنفات الجغرافية خلال القرون الرابع والخامس والسادس الهجري.  

تضمنت الرسالة التي أعدها الطالب مصطفى شاكر حميد الخيكاني  ، معرفة  تاريخ اليمن في المصنفات الجغرافية بشكل خاص على اعتبار إن بعض من ألف في المصنفات الجغرافية كان قد ألف في تخصصات أخرى ومنها  التاريخ ، فضلا عن الكشف والاطلاع على خبايا هذه المصنفات الجغرافية أولا و الاطلاع على تاريخ اليمن في هذه الحقبة المحددة ثانيا. 

وتناولت  الرسالة  دراسة جغرافية اليمن خلال تلك المدة الزمنية المذكورة ، والتركيز على مدن وقرى اليمن على ضوء ما جاء في تلك المصنفات خلال القرون الرابع والخامس والسادس الهجري العاشر والحادي عشر والثاني عشر الميلادي , فضلا عن  التطرق الى الجانب الاجتماعي لليمن في تلك المدة المحددة.

وتوصلت  الدراسة الى ان تاريخ اليمن كان زاخرا بالازدهار الاقتصادي والثقافي والاجتماعي ومما لاشك فيه ان ازدهار تلك الجوانب يدل على رقي هذا البلد في تلك المدة  فضلا عن تميز بلاد اليمن من خلال تلك المصنفات بالتنوع الاقتصادي وازدهار التجارة وطرق النقل والبضائع إلى غير ذلك.

كلية التربية