جامعة واسط تنظم ورشة عمل عن الاستلال الالكتروني


 

الهدف من الورشة لكشف نسب التشابه والانتحال الأدبي في البحوث ألمقدمة من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا وذلك بالاعتماد على نظام عالمي متقدم يدعى TURNITIN ) ) وهو موقع يسهل كشف الاستلال وسرقة البحوث المنشورة في شبكة الانترنيت .

تضمنت الورشة التي قدمها الدكتور نصير القريشي رئيس قسم الحاسبات والرياضيات في كليه التربية ، مناقشة اربعة محاور المحور الأول عن الاستلال وتمييزه عن الاقتباس وتوضيح أهم الطرق الرئيسية لتجنب الاستلال إضافة إلى التذكر بالعواقب التي قد يتعرض لها الباحث عندما يتجاوز نسبة الاستلال المسموح بها .

المحور الثاني تناول أهم برامج الاستلال العالمية المعتمدة ومواصفات مستخدم برنامج الاستلال كمقيم وفاحص إضافة إلى مناقشة نسب الاستلال حسب استمارة تدقيق الاستلال للرسائل والاطاريح الجامعية وبحوث ترقيه الأساتذة .

إما المحور الثالث فكان بخصوص إشكال الاستلال حيث إن الاستلال يأخذ الانتحال إشكالا عديدة تتدرج من الحالات التي يمكن اكتشافها بسهوله من نسخ الكلمات لشخص أخر إلى عدم تنسب اقتباس الأفكار إلى المفكر الأصلي حيث إن الشكل الأكثر وضوحا للانتحال يحدث عنما يقدم الطالب بحثا مكتوبا كليا أو جزئياً من قبل شخص أخر.

إما المحور الرابع تضمن الطرق الامنة لتجنب الاستلال من خلال وضع علامات الاقتباس والاستشهاد والإشارة إلى المصادر وغيرها من الطرق الامنة .

كما تضمنت الورشة شرحاً لخطوات  التسجيل والاشتراك ضمن برامج الاستلال لتمكين الأساتذة  والباحثين من معرفة مدى الرصانة العلمية لبحوثهم المنشورة ومعرفه نسبه الاستلال الالكتروني لديهم .

اخبار ومقالات