جامعة واسط كلية العلوم تناقش رسالة ماجستير بعنوان دراسة جزيئية وفسيولوجية لتأثيرات الغلوتامات أحادية الصوديوم على ذكور الجرذان



ناقشت كلية العلوم في جامعة واسط رسالة ماجستير الموسومة (دراسة جزيئية وفسيولوجية لتأثيرات الغلوتامات أحادية الصوديوم على ذكور الجرذان ) للطالبة إيمان حمزة خضر الفاضلي .

الهدف من هذه الدراسة هو معرفة تأثير ملح كلوتاميت الصوديوم على أوزان جسم وأعضاء الجرذان ,ومعرفة تركيز البروتين واللبومين والكلوبيولين. ودراسة التعبير الجزئي المتعلق بالايض والتهابات.

استخدام في هذه  الدراسة ثمانية عشر من ذكور الجرذان التي تتراوح أوزانها من 150-250 وأعمار تتراوح بين 10-14 أسبوع . ثم بعد ذالك قسمت هذه حيوانات تقسيم عشوائي إلى ثلاث مجموعات في كل مجموعة ستة حيوانات. 

  المجموعة الأولى هي مجموعة السيطرة بينما المجموعة الثانية جرعت تجريع فموي للملح بجرعة 100ملغ /كغ بعد تذويبها بالماء المقطر بواسطة مجرعة  لمدة 30 يوم ، والمجوعة الثالثة جرعت تجريع فموي للملح بجرعة 200ملغ /كغ بعد تذويبها بماء المقطر بواسطة  المجرعة لمدة 30 يوم. قيست أوزان قبل إجراء تجربة وبعد التجربة ثم بعد تشريح الجرذان تم اخذ الكبد والأمعاء مع اخذ الأوزان لكل منهما إما عينات الدم فقد سحبت من القلب مباشرة.

  بينت النتائج ان هناك زيادة بأوزان الحيوانات  للمجموعة التي عاملت بجرعة 100ملغ/كغ و 200ملغ/كغ عند مقارنتها مع مجموعة السيطرة, وانخفاض بوزن الكبد للمجموعة التي جرعت 100ملغ/كغ عند مقارنتها مع مجموعة السيطرة أما مجموعة التي جرعت ب200ملغ/كغ فقد أظهرت زيادة مقارنتها مع مجموعة السيطرة.

أجريت هذه دراسة في جامعة واسط كلية العلوم قسم علوم الحياة من شهر تشرين الثاني 2017 الى شهر نيسان 2018 .

اخبار ومقالات