كلية الاعلام تقيم ندوة علمية حول صورة المرأة في وسائل الإعلام العراقية


نظم قسم الصحافة في كلية الاعلام بجامعة واسط ندوة علمية تحت عنوان (صورة المرأة في وسائل الاعلام العراقي) بمشاركة باحثين ومختصين وعدد من الناشطات المدنيات في قضاء الصويرة.

 

تناولت الندوة ثلاث محاور، الاول بعنوان (صورة المرأة بين الواقع المعاش والطموح ) قدمه الاستاذ المساعد الدكتور اقبال المؤمن تناولت فيه صورة المرأة في وسائل الاعلام المسموعة والمكتوبة والمرئية وركزت على مجالات توظيف المرأة في الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية .

المحور الثاني بعنوان (نظرة المجتمع للمراة العاملة … المرأة الصحفية انموذجاً) قدمه المدرس الدكتور عباس سليم تناول فيه صورة المرأة الصحفية والإعلامية لدى المجتمع وكيفية تعزيزها إيجابيا في المجتمع خاصة بعد التطور السياسي والتكنولوجي الذي شهده المجتمع .

اما المحور الثالث قدمه المدرس المساعد حسين سعدي فكان عن (صورة المرأة في وسائل الاعلام ) تناول فيه الأطر النظرية للعلاقة بين الصورة الذهنية والنمطية وعلاقتها بالمضامين الإيجابية والسلبية للمرأة وكذلك كيفية قيام وسائل الاعلام بتجسيد المرأة كسلعة استهلاكية في المجتمع .

توصلت الندوة الى ان هنالك صورة سلبية عن المرأة  ، وايضا توجد محاولات مقصودة من بعض وسائل الاعلام لتسليع وتجسيد المرأة ، كما ان الاعراف والتقاليد والقيم هي الاخرى لها دور في تعزيز الصورة السلبية للمرأة لدى الجمهور ،  وان الانفتاح وحرية الرأي كانا لهما دور فعال في تعزيز صورة المرأة بشكل ايجابي.

 

كلية الإعلام