نظمت كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة واسط، بالتعاون مع جمعية الرياضيات العراقية ومركز الانوار للتنمية والتعليم، وتحت شعار( نحو تعليم تربوي بمعايير عالمية) ، ندوة علمية حول مسار بولونيا في كليات التربية ( الواقع والتحديات)، بحضور أكاديمي كبير.

وقد اكد #رئيس #الجامعة #الأستاذ #الدكتور #عباس #لفتة #العقابي في كلمة افتتح بها الندوة : ان التعليم العالي في العراق يشهد سعياً حثيثا للتطوير والتحديث وإضفاء سمة التدويل ومنحه أبعاداً في التمييز والإبداع حيث برز مسار بولونيا كأطار أوروبي طموح يهدف إلى توحيد أنظمة التعليم العالي وتسهيل الاعتراف بالشهادات بين الدول.

من جانبه أوضح عميد الكلية #الأستاذ #الدكتور #علي #حسين #شعاع #الطائي : ان كلية التربية للعلوم الصرفة من الكليات الناشئة والتي خطت خطوات سريعة وواثقة وهي سباقة في تطبيق تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتاتي هذه الندوة لتعريف اساتذة الأقسام العلمية بأسس مسار بولونيا من حيث الهيكلية وطريقة التقييم وضمان الجودة والتحول لتطبيقه في كلية التربية للعلوم الصرفة بجامعة واسط.

في حين بين رئيس جمعية الرياضيات العراقية الاستاذ الدكتور نوري فرحان المياحي : ان الجمعية العلمية تسهم بفاعلية في الحراك الاصلاحي ادراكا منها لاهمية تطوير البرامج التربوية وتحقيق التوازن بين الجودة الاكاديمية والهوية الوطنية من خلال تنظيم هذه الندوة العلمية التي تجمع الخبراء والباحثين وأصحاب القرار في حوار علمي جاد ومثمر .

وتناولت الندوة عددا من المحاور بين في أولها الإطار النظري والتاريخي لمسار بولونيا فيما تناول الثاني واقع كليات التربية في الجامعات العراقية أما المحور الثالث بين الفجوة بين النظام التعليمي العراقي ومتطلبات مسار بولونيا والمحور الرابع أوضح التحديات المؤسسية والتربويّة واللوجستية أمام تطبيق مسار بولونيا والمحور الخامس قدم رؤى تطويرية وخطط استراتيجية لمواءمة كليات التربية مع نظام بولونيا .
توصلت الندوة إلى تأييد الحاجة إلى إصلاح شامل في البرامج الأكاديمية والمناهج المعتمدة في كليات التربية لتتلائم مع المعايير الدولية ووجود ضعف في البنية التحتية التكنولوجية وقلة الموارد وغياب السياسات الداعمة تمثل تحديات رئيسية أمام تطبيق بولونيا وقصور التاهيل التربوي والتقني للكادر التدريسي لمواكبة متطلبات النظام الأوروبي الجديد
اوصت الندوة بتشكيل لجنة وزارية متخصصة تضم خبراء في التربية والتعليم العالي لدراسة إمكانية تطبيق مسار بولونيا وإطلاق مشروع تجريبي في بعض كليات التربية النموذجية لتطبيق عناصر من مسار بولونيا بشكل مرحلي ومدروس وإعادة النظر في المناهج الدراسية الحالية وتحديثها وفقاً لمبادئ التعليم القائم على الكفاءات ومخرجات التعليم وتطوير نظام تقييم الطلبة بما يتماشى مع المعايير الأوروبية وتنفيذ برامج تاهيل وتدريب للكادر الاكاديمي والإداري حول تطبيق نظام بولونيا وفلسفته التعليمية وكذلك تعزيز التعاون الأكاديمي الدولي مع الجامعات الأوروبية للاستفادة من تجاربها في تطبيق هذا النظام.