ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة واسط رسالة الماجستير الموسومة بعنوان تقويم أداء معلمي العلوم وفق نظرية الذكاءات المتعددة .

تهدف الدراسة التي أعدها الطالب باقر جاسم حسن العلاف لتقويم أداء المعلم على وفق المهارات التدريسية الستة الذكاء اللغوي , الذكاء الاجتماعي ,الذكاء المكاني , الذكاء الحركي , الذكاء الشخصي , والذكاء الطبيعي وذلك من خلال الإجابة على عدة أسئلة منها المستوى العام لأداء معلمي العلوم وفق نظرية الذكاءات المتعددة  في تلك المهارات المذكورة ومستوى أداء معلمي العلوم على وفق هذه النظرية وحسب تلك المهارات كل على حدة , فضلا عن مستواهم حسب متغير الجنس والمؤهل العلمي والخدمة .

تناولت الرسالة تحديد مجتمع البحث بمعلمي العلوم في محافظة واسط قضاء الكوت للعام الدراسي 2018/2019 والبالغ عددهم 449 معلما ومعلمة ، واختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية الطبقية بنسبة 20% من المجتمع التي ضمت 90معلما ومعلمة منهم 14 معلم علوم و76 معلمة علوم متفاوتون من حيث المؤهل العلمي وعدد سنوات الخبرة التعليمية .

وأظهرت الدراسة ان أداء معلمي العلوم للمهارات الأدائية التعليمية على وفق نظرية الذكاءات المتعددة بشكل عام راق إلى المستوى المطلوب بموجب المقياس الحالي وتوافر المهارات الأدائية بدرجة كبيرة وفق تلك النظرية وكانت مهارة الذكاء الطبيعي والحركي اضعف هذه المهارات اداءا .

وأوصت الرسالة على اهمية استفادة المشرفين والمدراء من بطاقة الملاحظة في قياس أداء اختصاصات أخرى .