كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير عن قصص إسماعيل سكران القصيرة

ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط قصص إسماعيل سكران القصيرة دراسة سردية 

تسعى هذه الدراسة التي أعدتها الطالبة منال ياسر كطوف الأوسي تسليط الضوء على قصص إسماعيل سكران التي يتناول فيها معاناة الشعب العراقي أبان أعوام الحرب والحصار حيث واكب الكاتب تلك الحقبة الزمنية الحرجة من تاريخ العراق فجاءت قصصه لتعبر عن معانات الشعب العراقي

وأضافت إلى أنها وجدت في قصص القاص بنى سردية تفي بغرض الدراسة وتغطي مساحتها وجعله هذا الفن يمثل صورة المجتمع العراقي بآلامه وآماله

ودرست البيئة القصصية من حيث بناء الزمن والمكان, فضلا عن الإشارة إلى البناء الفني للقصة القصية والرؤية السردية من حيث السرد الموضوعي والسرد الذاتي والرؤية عبر الحوار

وأظهرت الدراسة  إلى ان القاص ركز على الجانب الواقعي في اغلب قصصه مجسدا الأحداث السياسية والاقتصادية والاجتماعية بأسلوب قصصي مؤثر في ذهن القراء لاسيما أحداث الحروب والحصار .

وبينت إلى إن اغلب قصصه تعتمد على تقنية الاسترجاع في ترتيب الأحداث.أما ما يخص تقنية الاستباق فان قصص سكران تفتقر لها والتي تلعب فيها تقنية الاستباق دور الأنباء التي تمثل عند القارئ حالة انتظار فلا يفهم معناه إلا في نهاية القصة.