كلية الهندسة تناقش بحث عن التحكم في الرواسب عند مدخل قناة سحب باستخدام تقنية الصفائح المغمورة
ناقشت رسالة ماجستير في كلية الهندسة بجامعة واسط عن التحكم في الرواسب عند مدخل قناة سحب محطة الضخ وتحسينها باستخدام تقنية الصفائح المغمورة .
تهدف الدراسة التي قدمتها الطالبة رنا عقيل عبيد إلى التقليل والسيطرة على المشاكل المتعلقة بالرواسب عند المآخذ الجانبية المتفرعة من الأنهار والقنوات المائية من خلال تحسين نمط التدفق في هذه المنطقة باستخدام نماذج ثلاثية الأبعاد، حيث تمت محاكاتها في برنامج ANSYS Fluent)). تم التحقق من صحة النموذج العددي من خلال دراسة تجريبية سابقة أظهرت دقة جيدة .
أظهرت النتائج أن حجم منطقة الفصل يقل مع زيادة نسبة تصريف القناة الفرعية الى التصريف الكلي، كما أظهرت النتائج أيضا أن تغيير تصميم القناة ذي الزاوية٩٠ درجة وفق محددات معينة يمكن أن يحسن نمط التدفق عند تقاطع السحب؛ وبالتالي يتم تقليل المشاكل المتعلقة بالترسيب والتاكل. ومع ذلك قطع الحد الخارجي لمدخل القناة له تاثير سلبي على نمط الجريان والرواسب .
توصلت الرسالة الى الحصول على النموذج الأفضل لحالة تغييرعدة خصائص هندسية لقناة السحب بالإضافة إلى إنشاء قناة جانبية عند ضفة القناة الفرعية المقابلة لاتجاه الجريان الرئيس في هذا النموذج تم القضاء تماما على مناطق السرعة المنخفضة عند مناطق الفصل والركود المسببة بشكل كبير لمشاكل