ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط أداء مدرسي الفلسفة وعلم النفس في ضوء مهارات الأسئلة الصفية  للطالبة ساره رحيم عبدالله العامري

تهدف الرسالة إلى تقويم أداء مدرسي الفلسفة وعلم النفس للمرحلة الإعدادية ولكلا الجنسين من خلال قياس متوسط الدرجة الكلية لأدائهم وكذلك قياس متوسطات درجات أدائهم في مهارات الأسئلة الصفية كل على حدة والموازنة بينهما فضلا عن التعرف على دلالة الفرق في متوسط درجاتهم وفقا لمهارات الأسئلة الصفية

وبينت إلى أن مجتمع البحث تكون من جميع مدرسي ومدرسات تلك المادة في مدارس التربية العامة لمحافظة واسط للعام الدراسي 2016/2017 واختيرت العينة عشوائيا من المجتمع المذكور بواقع 50 مدرسا ومدرسة

وأوضحت إلى انه تم بناء مقياس لمهارات طرح الأسئلة الذي تكون من 49 مهارة فرعية توزعت على عدد المجالات والمهارات الرئيسية

وأشارت الرسالة  إلى استعمال الأساليب الإحصائية كالاختبار التائي لعينة واحدة أو اثنتين مستقلتين , والقيمة التائية لمعاملات الارتباط, والمتوسط الحسابي ,وتحليل التباين الأحادي , واختبار شيفيه للكشف عن الفروق المعنوية بين مهارات البحث , ومعادلة ألفا كرونباخ

توصلت إلى أن أداء المدرسين كان ايجابيا في مهارات الأسئلة الصفية بشكل عام وبناء قائمة بمهارات طرح الأسئلة الصفية التي ينبغي امتلاكها وتطبيقها داخل الصف .فضلا عن وجود فروق إحصائية لصالح مهارة صياغة الأسئلة في أداء المدرسين والمدرسات .