ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط التحكم المدرك وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط لدى طلبة جامعة واسط للطالب احمد عبد الأمير جابر مهدي البعاج
تهدف الرسالة إلى التعرف على مستوى التحكم المدرك ودلالة الفروق فيه لدى طلبة الجامعة تبعا لمتغيرات الجنس والتخصص والصف الدراسي وكذلك أساليب مواجهة الضغوط حسب تلك المتغيرات فضلا عن معرفة العلاقة الارتباطية بين التحكم المدرك وأساليب مواجهة الضغوط
وأوضحت إلى انه من اجل تحقيق هدف الدراسة تبنت مقياس التحكم المدرك لـ اجزين 1991 وكذلك ترجمة قائمة أساليب مواجهة الضغوط لـ كارفر 2013.
وبينت إلى انه بعد التأكد من صلاحية الأداتين عن طريق حساب مؤشرات الصدق والثبات , طبقت الأداتين على عينة عددها 441 طالب وطالبة , وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة , وتحليل التباين المتعدد , ومعامل بيرسون .
أظهرت النتائج إن طلبة الجامعة يعانون من وجود ضعف في التحكم المدرك وان هناك فروق إحصائية في التحكم المدرك وفقا لمتغير الجنس الاجتماعي لصالح الإناث ولا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في التحكم المدرك وفقا لمتغيرات التخصص والصف الدراسي .