ناقشت رسالة في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط التفكير الرياضي وعلاقته بالاستدلال الفراغي لدى طلبة المرحلة الإعدادية للطالب حسين علي عبد .

تهدف الرسالة التعرف على التفكير الرياضي لدى طلبة الصف الخامس الإعدادي ودلالة الفروق في التفكير الرياضي تبعا لمتغيري الجنس والتخصص, وكذلك التعرف على الاستدلال الفراغي ودلالة الفروق فيه  تبعا لذلك المتغيرين , فضلا عن العلاقة بين التفكير الرياضي والاستدلال الفراغي .

وأوضحت الرسالة إلى انه ومن اجل تحقيق أهداف الدراسة تم إعداد اختبارا لقياس التفكير الرياضي , ولقياس الاستدلال الفراغي تبنت اختبار التدوير العقلي ل علي 2016 وطبقت الأداتان على عينة التحليل الإحصائي البالغة 215طالب وطالبة

 وبينت إلى انه تم تطبيق الأداتين على عينة عددها 348طالب وطالبة وأشارت إلى انه بعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا وباستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة ولعينتين وتحليل التباين ومربع كاي ومعامل ارتباط  تم التوصل إلى ان طلبة الإعدادية  يعانون من وجود ضعف في مهارات التفكير الرياضي ويمتلكون القدرة على الاستدلال الفراغي ولا يوجد فرق في التفكير الرياضي بين طلبة تلك المرحلة تبعا لمتغير الجنس مع وجوده حسب متغير التخصص ولصالح التخصص العلمي .