ناقشت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة/جامعة واسط رسالة ماجستير للطالبة (سبأ محمد حميد) والموسومة بـ ((فاعلية خرائط المفاهيم الالكترونية في التحصيل المعرفي والتطبيقي لقانون كرة القدم لطلاب المرحلة الثالثة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة ))

تهدف الدراسة إلى تصميم خرائط المفاهيم الالكترونية لمواد قانون كرة القدم والتعرف في فاعليته على مستوى التحصيل المعرفي ونسبة الأخطاء القانونية في المباريات التعليمية

و افترضت الباحثة في الدراسة بأن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القلبي، والبعدي في تطوير المستوى المعرفي، والتطبيقي لقانون كرة القدم ولمجموعتي البحث الضابطة، والتجريبية، فضلاً عن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعتي البحث الضابطة، والتجريبية في القياس البعدي، ولصالح المجموعة التجريبية، وقد استخدمت الباحثة  المنهج التجريبي ذو المجموعتين  المتكافئتين (الضابطة والتجريبية)

وأجرت الباحثة  اختبارات القبلية ومن ثم طبقت منهجها التعليمي على مدار 8 أسابيع وبواقع وحدة تعليمية كل أسبوع وحسب الجدول المقرر من قبل الكلية .

 وبعد إجراء الاختبارات البعدية واستخدام الوسائل الإحصائية وفقاً لفروض البحث وأهدافه استنتجت الباحثة ظهور تحسن وتطور في التحصيل المعرفي لقانون كرة القدم لمجموعتي البحث الضابطة والتجريبية. وتحسن وتطور في التحصيل التطبيقي لقانون كرة القدم لمجموعتي البحث ألضابطة والتجريبية ، ان طبيعة استعمال خرائط المفاهيم الالكترونية في عملية التعلم ومن خلال ما يتضمنه هذا الأسلوب يساهم في نسبة احتفاظ عالية في المعلومات.

وقد تألفت لجنة المناقشة من السادة أ.د عادل عودة كاطع  /اختصاص تعلم/ قدم /كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة  جامعة ذي قار / رئيسا ، أ.م.د محمد كاظم عرب /اختصاص علم النفس/ كرة القدم / كلية تربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة واسط/ عضوأ ، أ.م.د أمين عطا حسن   / اختصاص طرائق تدريس / جمناستك/ كلية تربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة واسط  / عضوأ ، أ.م.د بشار عبد اللطيف هاتف / اختصاص تعلم حركي / كرة سلة كلية تربية البدنية وعلوم الرياضة جامعة واسط / عضوا ومشرفا