
جامعة واسط تناقش رسالة ماجستير بعنوان اثر استراتيجية الاصطفاف المنطقي في تحصيل مادة العلوم لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي وتفكيرهن الشكلي

ناقشت كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة واسط رسالة الماجستير الموسومة (( اثر استراتيجية الاصطفاف المنطقي في تحصيل مادة العلوم لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي وتفكيرهن الشكلي )) .
تهدف الدراسة التي أعدتها الطالبة لبنى سعد حاشوش إلى معرفة اثر هذه الإستراتيجية من خلال فرضيتين صفريتين تقولان لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0،05 بين متوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة العلوم وفقا لإستراتيجية الاصطفاف المنطقي ومتوسط درجات تلميذات المجموعة الثانية اللاتي يدرسن مادة العلوم وفقا للطريقة الاعتيادية في التحصيل وكذلك في التفكير الشكلي
وأوضحت الرسالة إلى انه تم تحديد مجتمع البحث بالمدارس الابتدائية النهارية الحكومية في مدينة الكوت للعام الدراسي 2018/2019 واختيرت مدرستي الاهتداء وأم سلمة الابتدائيتين للبنات بصورة قصدية لتمثل عينة البحث وقد بلغ عدد أفراد العينة 76 تلميذة وقد اختيرت بصورة عشوائية مدرسة الاهتداء الابتدائية للبنات بواقع 36 تلميذة لتمثل المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية الاصطفاف المنطقي ومدرسة ام مسلمة الابتدائية للبنات بواقع 40 تلميذة لتمثل المجموعة الضابطة ودرست بالطريقة الاعتيادية .
توصلت الرسالة الى وجود فرق دال إحصائيا بين مجموعتي البحث في متغير التحصيل ومتغير التفكير الشكلي لصالح المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية الاصطفاف المنطقي .