كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير عن توجهات المدرسيين تجاه الأخطاء النحوية والتداولية المتأصلة على المستوى الجامعي
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط ( توجهات المدرسيين تجاه الأخطاء النحوية والتداولية المتأصلة على المستوى الجامعي) .
تناولت الرسالة التي أعدتها الطالبة سرى صبري بريسم توجهات المعلمين في التعامل مع الأخطاء النحوية والتداولية التي يرتكبها طلبة اللغة الانكليزية كلغة أجنبية في الجامعات العراقية
واستخدمت الدراسة منهج متعدد الأساليب ثم اختيار ستين طالبا من طلبة الجامعة بشكل عشوائي لإجراء ثلاثة اختبارات كتابية وثلاثة اختبارات منطوقة كما تم اختيار 65استاذا جامعيا بشكل عشوائي للرد على استبانة الدراسة .
وتضمنت البيانات النوعية تحليل محتوى أداء المشاركين في المهام المكتوبة والمنطوقة بينما تضمنت البيانات الكمية النسب المئوية للأخطاء وتوجهات الأساتذة تجاهها ثم إحصاء الأخطاء التي لوحظت في كلا الاختبارين وثم تصنيفها إلى أخطاء نحوية وأخرى تداولية
وبينت الرسالة إن الأخطاء النحوية المتحجرة الأكثر انتشارا هي باستخدام حروف الجر وأدوات التعريف وزمن الفعل وتوافق الفعل مع الفاعل وأخطاء الرقم وأظهرت ان اغلب الأخطاء التداولية المتحجرة هي في التحية والطلب والدعوة والتقديم التي يرتكبها الطلاب في تعبيرهم وحددت الدراسة توجهات المدرسين التي استخدمت للتعامل مع الأخطاء النحوية والتداولية كما إنها قدمت الإستراتيجيات التي يمكن أن يتبناها المدرسين الذين يدرسون اللغة الانكليزية لتقليل تلك الأخطاء .
٨٦٨٦
٤ تعليقات
أعجبني
تعليق
مشاركة