قسم شؤون الطلبة والتسجيل


لقسم شؤون الطلبة أهداف كثيرة يسعى لتحقيقها أهمها: تسهيل مهمة الطالب وتذليل الصعوبات التي قد تواجهه في إجراءات التقديم، وتشكيل لجان خاصة بمتابعة قبول الطالب على أساس قانوني وفق المستمسكات الأصولية المطلوبة والمثبتة بتعليمات الوزارة.

مهام القسم :

  1. يتولى القسم مسؤولية تنظيم قبول الطلبة من بداية التقديم والمتمثلة بالإشراف على تقديم الطلبة وتوجيههم بملء الاستمارة الالكترونية بصورة صحيحة وحتى ظهور نتائج القبول المركزي وكذلك على عملية الاعتراض.
  2. متابعة تنفيذ التعليمات والاوامر الصادرة من الوزارة بخصوص تنقلات الطلبة واستضافتهم.
  3. تطبيق التعليمات الخاصة بالقبول والتسجيل التي تصدر عن الوزارة بصورة صحيحة،
  4. متابعة الكليات والاشراف عليها في كل ما يتعلق بالقضايا الطلابية.
  5. النظر في طلبات الطلبة وابداء الرأي ومحاولة حل مشاكل الطلبة قدر الامكان بما لايتعارض مع التعليمات.
  6. تدقيق القبولات مع الكليات ومدى التزامها بالخطة والمعدل فضلا عن تدقيق الوثائق الطلابية بكافة انواعها (الجدارية والملونة والاعتيادية) بالدرجات وغير الدرجات وباللغتين العربية والانكليزية.
  7. إنشاء غرفة عمليات لمتابعة سير الامتحانات النهائية ورفع موقف يومي إلى الوزارة/ جهاز الإشراف والتقويم العلمي ودائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة مع إرسال قرص مدمج بالموقف والأسئلة الامتحانية ورفع الموقف بالبريد الالكتروني فضلاً عن البريد العادي.
  8. المشاركة في فتح مركز التسلم والإرشاد لقبول الطلبة في الجامعات العراقية وتنظيم عمل المركز.