قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي


 

 هدف القسم

تحقيق بناء نظام إداري يؤمن الجودة بفعاليات وأنشطة المنظمة التعليمية وفق خطط إستراتيجية ومعايير دقيقة وشاملة لقياس وتقييم الأداء

مهام القسم

  1. التأكيد على الجودة في التعليم الجامعي وفق المواصفة الدولية للايزو 9001 وبما يحقق متطلبات المنتج التعليمي والجهات المستفيدة ومتطلبات النظام ومتطلبات المنظمة التعليمية ومتطلبات الجهة المانحة لشهادة المطابقة الدولية وهي متطلبات تؤمن تحقيق جميع عناصر الخدمة التعليمية وعناصر العمية التعليمية والمنتج التعليمي في المنظمة التعليمية وتجسيتها في الأهداف المحددة  بسياسة الجودة وتعهد الإدارة.
  2. تطوير الأداء النوعي لجميع العاملين في المنظمة التعليمية عن طريق تنمية روح العمل الجماعي وتنميته بنفس الوقت من خلال رفع المهارات والقدرات العملية بالعمل الجماعي والاستفادة من جميع الطاقات بالمنظمة التعليمية وبشكل خاص أعضاء الهيئة التدريسية من خلال المؤشرات التي تشتق من آليات وطرائق ضمان الجودة .
  3. ترسيخ الإيمان بمفاهيم ومبادئ نظام إدارة الجودة الشاملة لدى كافة العاملين والإيمان بها عمليا والقائمة على أساس الكفاءة والفاعلية وتحقيق رضا الجهات المستفيدة.
  4. تحقيق نقلة نوعية في النشاط الإداري باستخدام طريقة الضبط الإجرائي في تطبيق ضبط الوثائق وضبط السجلات وفق طرائق إجرائية مبنية على أساس المواصفة الدولية الايزو وبما يتعلق بكافة أنشطة التعليم في المنظمة التعليمية  .
  5. الارتقاء بخصائص المنتج التعليمي المتمثل بالطالب بمــــــا يحمله من خزين علمي وكذلك البحث العلمي والمشروع التعليمي وبما يحقق التحسين المستمر وفق خطط الجودة الاسترتيجية والتكتيكية والتنفيذية وتحقيق بند المواصفة الدولية لها في التمييز وتقفي الأثر .
  6. تقيم الأداء لكافة العاملين من اعضاءهيئة تدريسية بالمنظمة وموظفين وخدميين وكافة الشرائح الوظيفية الأخرى وتحديد المؤشرات السلبية ووضع الحلول الناجعة في معالجتها وبشكل خاص ما يتعلق بتطوير المهارات ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب بالإضافة إلى وضع برامج تدريبية  تأهيلية والمشاركة بالمؤتمرات والندوات الداخلية والخارجية المحلية والإقليمية والدولية  .
  7. تطوير برامج تصميم المقررات الدراسية وتصميم الخدمة  التعليمية والعمليات التعليمية وفق المتطلبات المحددة في التعليم الجامعي لنظام إدارة الجودة الشاملة  وبما يحقق عملية مواكبة التطور التعليمي في البلد  .
  8. مد جسور ثقافة نظام إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي مع الجهات المستفيدة والمجتمع وتحقيق متطلباته .
  9. بناء هيكلية النشاط بما يحقق تحقيق المصفوفة الإدارية مع كافة الأنشطة الأخرى في المنظمة التعليمية وإصدار وتطوير الأدلة كافة المتمثلة بنظام إدارة الجودة الشاملة .
  10. تحقيق ومتابعة تنفيذ متطلبات نيل شهادة المطابقة الدولية من إحدى الجهات الدولية المخولة بمنح شهادة المطابقة في التعليم الجامعي مع توثيق كافة الملفات والتقارير والبيانات والمؤشرات  وضبطها واستمرار تأمين العمل بكل الإجراءات لديمومة تجديد منح الشهادة .

واجبات القسم

تتضمن واجبات القسم مايلي :

  • تحديد متطلبات المنتج التعليمي من خلال التركيز على جودة تصاميم  المقررات وبرامج المقررات والمناهج وفق طريقة الضبط الإجرائي  المعتمد بالمنظمة التعليمية وكذلك ما يتعلق بتصميم البحث العلمي والمشروع التعليمي وفق طرائق الضبط المحددة لهما .
  • اعتماد بنود المواصفة في مراجعة التصاميم والتحقق من صلاحيتها وضبط التغيرات فيها وتقيم أدائها بما يحقق جودة المنتج التعليمي وذلك باعتماد استمارات التصاميم المصممة وفق الطريقة الإجرائية للمنتج التعليمي .
  •  تحديد متطلبات الجهات المستفيدة وتعريف كافة العاملين عليها من أعضاء هيئة التدريس والموظفين والخدميين من خلال الاستمارات المحددة في طريقة الضبط الإجرائي من قبل الإدارة العليا في المنظمة.
  • دراسة وتحليل متطلبات الجهات  المستفيدة من قبل الإدارة العليا بالمنظمة وموازنتها مع المتطلبات الأخرى في فاعلية تحقيقها.
  • يجب إعطاء أعلى وزن كمي من أي وزن آخر ضمن الفعاليات الأخرى عند تطبيق طريقة الضبط الإجرائي في معايير التقييم الذاتي أو الخارجي أو التقييم بالمقارنة  لمتطلبات الجهات المستفيدة مقارنة مع  أوزان المتطلبات الأخرى .
  •  تفعيل آليات التطبيق لمتطلبات النظام المعتمد وفق المواصفة الدولية الايزو 9001 وذلك بمتابعة تطبيق الطرائق الإجرائية الـ(48) الخاصة بضبط جودة التعليم الجامعي وفق الاستمارات المحددة بها وحسب الفعاليات والأنشطة.
  • وضع خطط نصف سنوي أو فصلية أو شهرية لبرامج التدقيق الداخلي وكذلك البرنامج السنوي لخطة المراجعة لتحقيق كفاءة الأداء لعموم الفعاليات والأنشطة وفق متطلبات النظام .
  • تحليل البيانات والإحصائيات ومتابعة تنفيذ الإجراءات التصحيحية والوقائية للمؤشرات السلبية لتحسين الأداء وتطويره بموجب الاستمارات المحددة بالطريقة الإجرائية ولعموم الفعاليات وذلك وفق أهم أحد متطلبات نظام المواصفة الدولية .
  • متابعة تنفيذ متطلبات المنظمة التعليمية في متطلبات الجامعة والكلية والقسم للمقررات ولكافة المراحل وفق الاستمارات الخاصة ببرامج المقررات .
  • تنفيذ خطط المراجعة للإدارة العليا الخاصة بمتطلبات المنظمة التعليمية في مايتعلق بالمنتج التعليمي والعملية التعليمية والخدمة التعليمية .
  • إعلان متطلبات الجهات المانحة لنيل شهادة المطابقة على كافة العاملين ومتابعة تحقيقها من قبل المنظمة التعليمية بموجب الوثائق والبيانات وبكافة محاور الأداء في التعليم الجامعي .
  • يتم تطوير مؤشرات معايير الأداء النوعي باستمرار من خلال تشكيل فريق عمل على ضوء تحليل البيانات وتقييم الفعاليات والأنشطة المختلفة باعتماد طريقة الضبط الإجرائي للمعايير وأوزانها الكمية والنوعية وتحسينها والتركيز على عناصر الخدمة التعليمية في تفعيل روح الأداء الجماعي لتطوير الأداء والمهارات .
  • وضع مقترحات للإدارة العليا للمنظمة التعليمية في جانب التعليمات والقرارات المقترحة والتوصيات التي تؤمن روح العمل الجماعي في عناصر ضبط الجودة في التعليم الجماعي.
  • عقد ندوات تثقيفية أو حلقات دراسية توعية في إيضاح أهمية العمل الجماعي وفق المتطلبات للارتقاء بالأداء النوعي لعموم العاملين في الأنشطة المختلفة وتوثيق المؤشرات وتعميمها.
  • وضع برنامج تثقيفي وتوعية يصب في زرع الإيمـــــــان بهذا النظام وأثره في النهوض بواقع الأداء من خلال الدورات التدريبية الداخلية من قبل متخصصين بهذا النظام .
  • وضع نشرات جداريه وبوسترات وإرشـــــــادات تصب بمفاهيم هذا النظام ســـــــواء تثبيتها بشكل شعارات توثق في الجانب الأعلى من المراسلات الخارجية والداخلية بالإضافة إلى نشر الفعاليات الخاصة بتعميق المفاهيم وجودة الأداء ونتائج التقييم لتلك الفعاليــــــــــات في الانترنيت لموقع المنظمة التعليمية.
  • المشاركة في الندوات والمؤتمرات والدورات الخارجية ذات العلاق وعكس نتائج  الاستفادة منها على الميدان العملي لتعميق الإيمان من خلال تجارب وبحوث المنظمات التعليمية الأخرى
  • مد جسور ثقافة الجــــــودة بين العاملين والجهات المستفيدة وبالعكس باستخدام استمارات الاستبيان أو المقابلات المباشرة وبمعدل إجراء لكل فصل سنوي.
  • استخدام الحوافز التشجيعية للكوادر المتميزة في تطبيق النظام وكذلك المبادرات التي تزرع الثقة في قدراتهم العلمية والإدارية والمهاراتيـة بهذا النظام وترشيحهم للمواقع القياديــــة للأنشطة وتعزيز النجاح في أدائهم بمنحهم الصلاحيات وفق متطلبات مستوى النشاط.
  • تطبيق الطريقة الإجرائية في ضبط الوثائق وضبط السجلات كلا حسب فعاليات الأنشطة على إن تكون شعبة إدارة الجودة جزء أساسي من آلية الضبط سواء في الإصدار أو التعديل أو الإلغاء أو التنقيح ضمن المصفوفة الإدارية .
  • تحديد أعمار السجلات وبمصادقة مجلس رئاسة المنظمة التعليمية .
  • تعتمد الاستمارات الخاصة بتعليمات العمل والاستمارات الخاصة بالطرائق الإجرائية وفق نظام ترميز يحقق التميز النوعي في جانب التوثيق سواء استمارات الفعالية الخاصة بالنشاط أو الاستمارات الخاصة بالطريقة الإجرائية .
  • اعتماد مواصفة متطلبات مواصفة الايزو 10012 الخاصة بالتوثيق بكل دقة ولعموم أنشطة المنظمة التعليمية .
  • متابعة تطبيق الطريقة الإجرائية في التمييز وتقفي الأثر والمتمثلة بالرقم الجــــــامعي الموحد والرقم البحثي الموحد ورقم المشروع التعليمي وذلك للمنتج التعليمـي وتحديد المتغيرات السنوية فيـــــها ومعالجتهــــا من خلال الإجراء التصحيحي والوقائي مع قســـــــم  التسجيل وشؤون الطلبة.
  • السعي إلى تفعيل اللجنة الخاصة بالمعايير لتطوير مؤاشـــــرت المعايير للمنتج التعليمي سنويا والمســـــــــاهمة فعليا فيها بما يحقق الجودة في الأداء للمنتج.
  • تطبيق آليات التقييم الذاتي سنويا وتفعيل التقييم الخارجي لبرنامج المنظمة التعليمية واعتماد خطط التدقيق الداخلي والخارجي وتنفيذ الاجراءات الموثقة في تقارير المراجعة للإدارة العليا لتحسين وتطوير الأداء للمنتج التعليمي .
  • تحديد متطلبات تطوير خصائص المنتج التعليمي من خلال تأشير الملاحظات السلبية في محور عناصر الخدمة التعليمية ومحور عناصر العملية التعليمية .وكذلك الاتصال بالجهات المتخصصة ومنها الجهات المستفيدة للوقوف على تلك المتطلبات ومتابعة تحليلها مع الإدارة العليا وموازنتها مع المتطلبات الأخرى.
  • اعتماد استمــــــارات التقييم الخاصة بتقييم أداء أعضــــاء الهيئة التدريسية في التطبيق والواردة مركزيا من مقر الوزارة.
  • اعتماد استمارات التقييم الخاصة بالموظفين في تطبيق لتقيم الأداء والواردة من وزارة التعليـم العالي والبحث العلمي للعمل بها مركزيا.
  • اعتماد تقييم خطط الأداء للأنشطة كافة في المنظمة التعليمية وفق استمارات معمعة مركزيا من وزارة التعليم العالي.
  • تحليل البيانات ورفع المؤشرات للإدارة العليا بالمنظمة التعليمية للوقوف عليها واتخاذ الاجراءات المطلوبة لتطوير الأداء ورفع المهارات .
  • توثيق الاستمارات ضمن آليات ضبط الوثائق والسجلات .
  • تزويد جهاز الإشراف بالوزارة بنسخ من البيانات وبشكل مفصل وفق الاستمارات والجداول المعتمد لديهم.
  • اعتماد برنامج حاسوبي في تحديد البيانات والإحصائيات والمؤشرات كجزء أساسي في تحقيق متطلبات التحسين والتطوير.
  • متابعة توثيق و تحديد آلية لوضع الأرقام الدولية للمقررات الدراسية .
  • متابعة تأشير الملاحظات السلبية للمقررات الدراسية سواء كانت ضمن متطلبات الجامعة أو متطلبات الكلية أو متطلبات القسم العلمي لتلك المقررات ومن خلال استمارات تصميم المقررات وبرامج المقررات الدراسية والمعتمدة في الطريقة الإجرائية لضبط تصاميم المقررات وعرضها على مجلس الكلية للإدارة العليا للوقوف عليها ومعالجة السلبية منها وتطوير الايجابية وتحسينها.
  • توثيق التقارير الخاصة بتقييم تصميم المقررات الدراسية ولكافة المراحل الدراسية وفق طرائق ضبط الوثائق وضبط السجلات .
  • متابعة توثيق وتأشير ملاحظات اللجان العلمية في الأقسام العلمية والمتمثلة بواجبها بتقييم وتأشير ملاحظاتها حول كل تصميم مقرر دراسي لغرض بناء لوحات سيطرة في الأداء من خلالها.
  • تمثيل الجهـــــات المستفيدة بعضو فاعل ضمن المجلس الإداري للمنظمة التعليمية لخلق حالة من التفاعل بالآراء وعصف الأفكار بين متطلبات الجهات المستفيدة والإدارة العليا للمنظمة بما يحقق الارتقاء بالأداء العلمي للمنتج التعليمي .
  • كذلك فتح قنوات مختلفة للتواصل مع  الجهات المستفيدة ســـــواء باستخدام أساليب الاستبيان أو المقابلات المباشرة و الدعوة لزيارة المنظمة.
  • تحليل البيانات والإحصائيات الخاصة بمتطلبات الجهات المستفيدة للوقوف على المؤشرات ووضع  التوصيات لمجلس المنظمة وتوثيقها.
  • دراسة المصفوفة الإدارية لكل نشاط وبما لاتتقاطع في بناءها مع متطلبات المواصفة في العلاقات بين الأنشطة في جانب تطبيق الطرائق الإجرائية .
  • تشكيل لجنة من خبراء المنظمة في تحديد المصفوفة الإدارية وفق هيكلية النشاط ويتم تمثيل ممثل إدارة الجودة في المنظمة كعضو أساسي في اللجنة.
  • وضع وبناء وتطوير دليل المعايير ودليل التصاميم للمقررات الدراسية وبرامج المقررات وكذلك الدليل الاسترشادي ودليل تعليمات العمل ودليل الجودة وفق متطلبات المواصفة الدولية ومتطلبات الجهة المانحة لشهادة الجودة.
  • مفاتحة إحدى الجهات العلمية الدولية وذات العلاقة بالتعليم الجامعي والمخولة دوليا بمنح شهادة المطابقة الدولية لغرض إجراء التدقيق الخارجي وفق المتطلبات المعتمدة في المنظمة .
  • عرض الملفات كافة على الوكالة الدولية المانحة للشهادة قبل التدقيق لدراستها وبيان إمكانية إجراء التدقيق وفق آلية يتفق عليها وبموجب مراحل التدقيق للمواصفة الدولية 19011 ISO- .
  • القيام سنويا بوضع خطط وبرامج التدقيق الداخلي وخطط وبرامج المراجعة للمنظمة التعليمية بعد نيل شهادة المطابقة الدولية للمحافظة على ديمومة نيلها وتحسين أداء أنشطة المنظمة التعليمية بشكل مستمر.
  • متابعة تطبيق الطرائق الإجرائية في أنشطة المنظمة لتحقيق الجودة في الأداء التعليمي.

الاحصائيات الجامعية لجامعة واسط لسنة 2020

Statistics Academy of Wasit University 2020