ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط تطور التفكير الهندسي لدى المراهقين  للطالب سعد زويد عطية
تهدف الرسالة إلى الكشف عن مستويات التفكير الهندسي لدى المراهقين بحسب نموذج فان هل للمستويات الإدراكي, والتحليلي ,والترتيبي , والاستنتاجي ودلالة الفروق الدالة إحصائيا في تطور هذا التفكير بحسب متغيرات المرحلة الدراسية والجنس والتخصص
تناولت الرسالة هذا النوع من التفكير لأهميته في مجال التربية والتعليم خاصة بعد التطورات المعرفية التي حصلت في العالم والذي من خلاله يستطيع الطالب التعرف على الأشكال الهندسية وخصائصها وإيجاد الحلول المناسبة للمشكلات الهندسية التي تواجههم من خلال التعرف على علاقات الأشكال وأنماطها وتمييز أوجه الشبه والاختلاف بينها
وأوضحت إلى أن عينة الدراسة تكونت من 400 طالب وطالبة وزعت على المراحل الأول متوسط ,الثالث متوسط ,الخامس إعدادي والتي اعد الباحث لهذا الغرض اختبارا للتفكير الهندسي يتألف من 24 فقرة وجميعها فقرات موضوعية التي تم التحقق من الخصائص السيكومترية وصدقه وثباته
وبينت إن المواقف التعليمية متعددة الأوجه التي يمر بها الطالب من خلال التعرف على الأشكال الهندسية وترتيبها وتصنيفها ومدى التوافق مع مستوياته ذات دور أساس في توفير الشروط الأفضل لتطور التفكير الهندسي
توصلت إلى إن التفكير الهندسي له أهمية بالغة لدى المراهقين عند المستويات الأربعة للتفكير الهندسي لذا توصي الدراسة بضرورة الاهتمام بمواضيع الهندسة في المناهج الدراسية وتطويرها والقيام بإعداد برامج عملية في المدارس الثانوية تهتم بكيفية التعامل مع الأشكال الهندسية ومعرفة خصائصها