كلية التربية تناقش رسالة ماجستير حول اثر رسم المصحف في بيان أحكام التجويد
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط اثر رسم المصحف في بيان أحكام التجويد دراسة في ضوء تطور الكتابة والخط العربي للطالب احمد سالم إسماعيل داغر
اهتمت الرسالة بدراسة اثر رسم المصحف في بيان أحكام التجويد وان تجعل الرسم دليلا على حكم التجويد , ومعينا على النطق الصحيح , عن طريق توجيه أشكال رسم الحروف في خط المصحف ليكون كل رسم خاصا ببيان حكم في القراءة الصحيحة أو في التجويد فضلا عن إمكانية تسهيل قراءة القران للناس في شكل جلي , عن طريق رسم الحروف وشكلها وان يتبين الحكم التجويدي ويراه القارئ في الكتابة بعد أن كان يعتمد في معرفته على النطق الصوتي
تضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول رسم المصحف في ضوء الكتابة العربية . وناقش الثاني خط المصحف تاريخيا وفنيا وأنواع الخط العربي ,وبين الثالث الرؤية التي قامت الرسالة لأجلها علميا وفنيا .
توصلت إلى إن مصطلح القران مصدر ,وهو من جهة اسم لكتاب الله جل اسمه, ومن جهة أخرى مصدر يدل على فعل مثل القراءة , تبين إن هذا الفعل ربما قراءة مع علم بالقران الكريم ,ولعه مختص بأناس مخصوصين به من قبل الله عز وجل , وظهر من ذلك مصطلحات .قراءة القران ,و قران القران , فالأول قراءة فقط , ولعله الأعم ,والثاني قراءة بأوصاف خاصة لأشخاص مخصوصين ولعله اخص .