ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط تحليل محتوى كتب التربية الوطنية والاجتماعية للمرحلة المتوسطة في ضوء قيم المواطنة  للطالب صبار مهدي صالح الغرباوي
تهدف الرسالة إلى معرفة ما تضمنته كتب التربية الوطنية والاجتماعية لقيم المواطنة وهل هناك فروق إحصائية بين تكرارات مضامين قيم المواطنة عند مستوى دلالة 0,05 حسب مجالات التحليل وحسب الصفوف الدراسية
وأوضحت الرسالة إلى انه تم تحديد مجتمع البحث بسلسلة كتب التربية الوطنية والاجتماعية المقرر دراستها في المرحلة المتوسطة , إذ بلغت 3 كتب بواقع كتب الأول والثاني والثالث وبذلك تكون نفسها عينة البحث
وبينت انه تم إعداد قائمة بقيم المواطنة التي ينبغي أن تتوافر وتتضمن في محتوى كتب التربية الوطنية والاجتماعية للمرحلة المتوسطة إذ تكونت من 45 قيمة موزعة على أربعة  مجالات
وأشارت إلى انه تم وضع أمام كل مجال القيم المناسبة التي تتوافق معه بعد ذلك قام الباحث بتفريق وتحويل البيانات عددية قابلة للقياس على شكل أرقام وجداول للتكرارات الواردة في كل كتاب من كتب التربية الوطنية والاجتماعية
توصلت إلى أن هنالك تضمين لمجالات قيم المواطنة ولكن بنسب متفاوتة وغير متوازنة تختلف من مجال إلى آخر ومن صف إلى اخرومن كتاب إلى آخر فضلا عن وجود ضعف لمجال المشاركة الجماعية في كل تلك الكتب .