كلية التربية تناقش رسالة ماجستير حول فاعلية إستراتيجية snips في اكتساب مفاهيم مادة العلوم لدى تلاميذ الخامس الابتدائي وتفكيرهم البصري
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط فاعلية إستراتيجية ( snips) في اكتساب مفاهيم مادة العلوم لدى تلاميذ الخامس الابتدائي وتفكيرهم البصري للطالبة نسرين ناصر خلف الرحيماوي.
تهدف الرسالة إلى التعرف على فاعلية هذه الإستراتيجية من خلال فرضيتين صفريتين تقولان من انه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0،05) بين متوسط درجات تحصيل تلاميذ المجموعة التجريبية اللذين يدرسون وفقا لإستراتيجية snips وبين متوسط درجات تحصيل تلاميذ المجموعة الضابطة اللذين يدرسون مادة العلوم بالطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم وكذلك في التفكير البصري .
وأوضحت الرسالة إن مجتمع البحث تحدد بتلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مدرسة في صفين قضاء الكوت محافظة واسط والبالغ عددهن (47) تلميذ تم توزيعهن عشوائيا بواقع (24)تلميذ للمجموعة التجريبية وتدرس مادة العلوم وفقا لهذه الإستراتيجية و(23)تلميذا للمجموعة الضابطة تدرس المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية وبينت إلى انه تم مكافأة المجموعتين بمتغيرات العمر الزمني والذكاء وتحصيل التلاميذ في مادة العلوم لمرحلة الرابع الابتدائي وتحصيلهم في امتحان نصف السنة للعام الحالي 2015 /2016 .
توصلت الرسالة إلى وجود فرق دال إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متغير اكتساب المفاهيم لصالح التجريبية وكذلك في متغير التفكير البصري لصالح المجموعة نفسها.