كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير عن الدرس الصرفي عند السجلماسي ت1214هـ في كتابه مفتاحالأقفال ومزيل الإشكال عما تضمنه مبلغ الآمال من تصريف الأفعال
كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير عن الدرس الصرفي عند السجلماسي ت1214هـ في كتابه مفتاح الأقفال ومزيل الإشكال عما تضمنه مبلغ الآمال من تصريف الأفعال
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط الدرس الصرفي عند السجلماسي ت1214هـ في كتابه مفتاح الأقفال ومزيل الإشكال عما تضمنه مبلغ الآمال من تصريف الأفعال للطالبة حياة علي حسين الشمري
تناولت الرسالة دراسة في كتاب مفتاح الأقفال لعالم متأخر عنى بعلم الصرف عناية كبيرة وتبحث في الجانب الصرفي, كذلك لما يحتويه هذا الكتاب من دراسات صرفية استعرض فيه المؤلف كثيرا منها , فضلا عن العديد من الأقوال والآراء للعديد من العلماء التي زخر بها ذلك الكتاب , بالإضافة للوقوف على آراء وأقوال البصريين والكوفيين في المسائل الصرفية والاستنارة والاستعانة بها من قبل الباحث علميا على التكوين العلمي الصحيح .
تضمنت الرسالة ثلاثة فصول درس الأول منهج السجلماسي في كتابة المذكور ومصادره التي اعتمد عليها في التأليف من الكتب والأعلام , وبين الثاني الميزان الصرفي وأبنيته ومصادر اللغة العربية وأنواعها وكيفيتها والمشتقات , في حين تحدث الثالث عن مذهبه الصرفي وعرض مسائل الخلاف بين العلماء لبيان مذهب السجلماسي الصرفي وقدرته على المحاجة والمناقشة وكذلك تأثره وتأثيره بالعلماء.
توصلت إلى ان كتاب مفتاح الأقفال مؤلف تعليمي في علم الصرف , تضمن العديد من المسائل الصرفية, لكنه لم يستوف موضوعات الصرف كاملة حيث أهمل البعض منها كالنسب والتصغير .

