كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير عن فاعلية R،A،F أنموذج في اكتساب مفاهيم مادة العلوم لدى تلاميذ الخامس الابتدائي وتفكيرهم ألتقاربي
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط فاعلية أنموذج R،A،F في اكتساب مفاهيم مادة العلوم لدى تلاميذ الخامس الابتدائي وتفكيرهم التقاربي للطالبة حنين عبد الكاظم عبد الحسين
تهدف الرسالة التعرف على فاعلية هذا الأنموذج من خلال التحقق من الفرضيتين اللتان تقولان انه لايوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة العلوم على وفق أنموذج R،A،F ومتوسط درجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون مادة العلوم على وفق الطريقة الاعتيادية في اكتساب المفاهيم وكذلك في التفكير التقاربي .
وأوضحت إلى استعمال التصميم التجريبي بمجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة وعلى وفق هذا التصميم تم اختيار عينة البحث مدرسة الشروق الابتدائية للبنين بالطريقة القصدية
والبالغ عدد تلاميذ الصف الخامس الابتدائي فيها 85 تلميذ موزعين بين شعبتين تم اختيار (ب) عشوائيا لتمثل المجموعة التجريبية المكونة من 38 تلميذا درسوا على وفق أنموذج
R،A،F فيما تمثل شعبة (ا) المجوعة الضابطة والبالغ عدد هم 37 تلميذا درسوا وفق الطريقة الاعتيادية
وأضافت إلى مكافئة مجموعتي الدراسة بمتغيرات العمر ,درجة نصف السنة, والتحصيل الدراسي للوالدين , والذكاء, والمعلومات السابقة .
وذكرت الرسالة إلى انه تم تحديد المادة العلمية بالوحدات الثلاث الأخيرة الرابعة والخامسة والسادسة من ذلك الكتاب وللصف المذكور وقد استخرجت 15 مفهوما رئيسيا و43 مفهوما فرعيا وتم صياغة الأغراض السلوكية التي بلغ عددها 180 غرضا سلوكيا
توصلت إلى وجود فرق دال إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في متغير اكتساب المفاهيم وفي متغير التفكير ألتقاربي لصالح المجموعة التجريبية .
وأوصت بضرورة تدريب معلمي ومعلمات العلوم على اعتماد أنموذج R،A،F في تدريس العلوم, فضلا عن تنويع الطرائق والأساليب التي تتيح للتلاميذ فرص المشاركة الايجابية في الدرس. �


كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير عن فاعلية R،A،F أنموذج في اكتساب مفاهيم مادة العلوم لدى تلاميذ الخامس الابتدائي وتفكيرهم ألتقاربي