كلية التربية للعلوم الإنسانية تناقش رسالة ماجستير عن التحليل المكاني للتركيب التعليمي في محافظة واسط
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية للعلوم الإنسانية جامعة واسط التحليل المكاني للتركيب التعليمي في محافظة واسط للمدة 1997ـ2017 دراسة في جغرافية السكان للطالب أركان لطيف رضوي
تهدف الرسالة التعرف على التركيب التعليمي لسكان محافظة واسط ومعرفة أهم المتغيرات المؤثرة فيه وتباينه بين الوحدات الإدارية في المحافظة , فضلا عن دراسة التباين المكاني والزماني للتركيب التعليمي ومعرفة المتغيرات التي طرأت عليه خلال تلك المدة ومدى مساهمة المستوى التعليمي في النشاط الاقتصادي والمهنة والحالة الزوجية .
وأوضحت التركيب التعليمي للسكان لما له من اثر في بيان المستويات التعليمية للسكان وكيف يتم توظيفها لخدمة التطور العلمي وان التغيرات التي تحدث فيه ينعكس أثرها في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمجتمع .
وبينت الرسالة اهتمام الكثير من الباحثين في مختلف ميادين المعرفة بدراسة التعليم لاسيما في علم الاجتماع وعلم النفس لمعرفة أهم المتغيرات المؤثرة فيه وانه يحتاج إلى التحليل والقياس ودراسة تباين خصائصه من مكان لآخر وتباين المتغيرات التي تقف وراء ذلك التباين
توصلت إلى ان عودة المهاجرين من خارج العراق و تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ساهمت في ارتفاع نسبة النوع في محافظة واسط لعام 2017 إذ بلغت نسبته 102 بعد ان كانت 97 في عام 1997 كما ان ميل السكان كان واضحا في السنوات الأخيرة لتوجهه لتصغير حجم الأسرة حتى بدت ملامحه واضحة على ما مثله من مجموع السكان إذ شكل صغار السن ضمن الفئة العمرية اقل من 15 سنة ما نسبته 44,5%في عام 1997 انخفضت نسبتهم إلى 41,0%في عام 2017 بسبب ميل السكان لسياسة تنظيم الأسرة وتحديد النسل.

