كلية التربية تناقش رسالة ماجستير بعنوان اثر إستراتيجية المساجلة الحلقية في التحصيل ومهارات التفكير الفلسفي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي بمادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس
ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط اثر إستراتيجية المساجلة الحلقية في التحصيل ومهارات التفكير الفلسفي لدى طالبات الصف الخامس الأدبي بمادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس للطالبة مريم عدنان فدعوس العائذي
تهدف الرسالة إلى معرفة اثر هذه الإستراتيجية من خلال فرضيتين صفريتين تقولان ليس هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( 0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي تدرس على وفق إستراتيجية المساجلة الحلقية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة التي تدرس على وفق الطريقة الاعتيادية في الاختبار ألتحصيلي وكذلك في اختبارات مهارات التفكير الفلسفي
وأوضحت الرسالة ان الدراسة اقتصرت على طالبات الصف الخامس الأدبي في إعدادية اليسر للبنات في مدينة الكوت للعام الدراسي 2015/2016 البالغ عددهن 80 طالبة موزعتين عشوائيا بواقع (40) طالبة للمجموعة التجريبية و(40) طالبة للمجموعة الضابطة وبينت انه تم مكافئة المجموعتين بمتغيرات العمر الزمني ودرجات مادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس في الكورس الأول واختبار الذكاء
توصلت الرسالة إلى أن هناك فرقا دالا إحصائيا في تحصيل طالبات المجموعة التجريبية والضابطة بمادة مبادئ الفلسفة وعلم النفس لصالح المجموعة التجريبية وكذلك في مهارات التفكير الفلسفي لنفس المجموعة .