ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط بناء برنامج للتمارين العقلية ومعرفة أثره على الذاكرة لدى طلبة الدراسة المتوسطة  للطالبة ابتسام حبيب يحيى
تهدف الرسالة إلى بناء برنامج تدريبي  للتمارين العقلية ومعرفة أثره في تنشيط الذاكرة لدى طلبة المرحلة المتوسطة و الفروق الإحصائية عند مستوى 0,05 بين متوسط درجات المجموعة الضابطة بعد تطبيق اختبار الذاكرة
تضمنت الرسالة بناء برنامج تعليمي للتمارين العقلية كالانتباه والخيال والتنفس والتطلع والألغاز والحزورات ….الخ لتعليم الطلبة و تبني اختبار لقياس سعة الذاكرة العاملة السمعية والبصرية
وأوضحت انه تم تطبيق البرنامج على عينة مكونة من 60 طالبا في الصف الثاني المتوسط في مدينة قلعة سكر محافظة ذي قار وبالطريقة العشوائية تم توزيعهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع 30 طالبا لكل مجموعة
وبينت إلى انه تم اختيار التصميم التجريبي الذي يتناسب مع متغيرات وأهداف الدراسة وبعد تطبيق الاختبار القبلي استخرجت الخصائص القياسية لهما ثم الصدق وثبات وإجراء الضبط والتكافؤ بين المجموعتين
وأشارت إلى إن البرنامج طبق على المجموعة التجريبية بواقع ثلاث جلسات لكل أسبوع لمدة 31 يوما وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج تم تطبيق مقياس سعة الذاكرة العاملة البصرية ـ السمعية  وبعد إجراء تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا من اختبار (Test.T)لعينتين مترابطتين وعامل ارتباط بيرسون
توصلت إلى أن البرنامج التعليمي للتمارين العقلية لتنشيط الذاكرة اظهر فاعليته في المجموعة التجريبية في ما لم يظهر هذا الأثر لدى أفراد المجموعة الضابطة التي لم تتعرض للبرنامج أي وجود