ناقشت رسالة ماجستير في كلية التربية جامعة واسط الحِجاج في رسائل العصر الأموي  للطالبة فاطمة لامي عبد ظاهر

تناول الرسالة دراسة الحِجاج التي تعني عملية تواصلية مشتركة تهدف إلى الإقناع والتأثير في المتلقي إذ اتخذت الرسائل من الحجاج وسيلة لتقويتها ومنحها ميزة خاصة في جذب المتلقي .

تهدف الرسالة  إلى معرفة أساليب الحجاج  الموظفة في الرسائل في العصر الأموي وكيفية توظيفها وهل نجح المرسل في الإقناع وكيف استطاع استعمال الأساليب الحِجاجية ودمجها مع أفكاره لكي تصل هذه الأفكار إلى المرسل إليه بصورة مقنعة ,فضلا عن معرفة أحداث الرسائل وأسبابها بالإضافة لعدم عدم وجود دراسة حجاجية لرسائل هذا العصر بأي شكل من الأشكال

تضمنت الرسالة ثلاثة فصول تناول الأول أساليب الحجاج التداولي واهم الأدوات المستعملة في الربط بين الحجج ونتائجها وأسلوب القصر والنفي والاستثناء وتأثيرها ألحجاجي, وبين الثاني أساليب الحجاج كالاستعارة والتشبيه والكناية والتقابل ,وتطرق الثالث إلى الاشتغال ألحجاجي للحجج الجاهزة وغير الجاهزة في رسائل العصر الأموي .

توصلت إلى إن مفهوم الحِجاج واضح في المعاجم العربية وان كان هناك بعض الاختلاف فيما بينها إلا إنها في النهاية تعطي المعنى نفسه .