رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة واسط تناقش اثر إستراتيجية وودز في تحصيل مادة الأحياء لدى طلاب الأول متوسط
تضمنت الرسالة دراسة القيم التربوية والنفسية من خلال التحقق من الفرضيات الصفرية حيث لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط تحصيل درجات المجموعة التجريبية الذيندرسوا بإستراتيجية وودز ومتوسط تحصيل درجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا المادة نفسها بالطريقة الاعتيادية ، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط تحصيل درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا بالإستراتيجية ذاتها ومتوسط التحصيل لدرجات الطلاب نفسهم الذين درسوا بالطريقة الاعتيادية في عمليات العلم
أظهرت الدراسة وجود فرق دال إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية التي درست بإستراتيجية وودز، وأيضا وجود فرق دال إحصائيا بين المجموعتين في اختيار عملية العلم لصالحهما التي درست بنفس الإستراتيجية باستعمال الحقيبة الإحصائية (س ب س س ) .)
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها إستراتيجية وودز ذات ميزة ومكانه لما تتركه في نفوس الطلاب وأذهانهم من استقلالية تفكير و تحفيز أذهانهم وتبعدهم عن السلبية والملل الذين تولدهما الأساليب النمطية او التقليدية كما ان استعمال الإستراتيجية بداية وتدرج علمي وعملي يتوافق مع أهداف التربية الحديثة.