تضمنت الرسالة التعريف بالتنمر المدرسي باعتباره سلوك انحرافي وظاهرة عامة يمارسها الافراد بأساليب متنوعة ومتعددة الهدف منها التسلط والاستقواء على الاخرين والحاق الاذى بهم ويظهر عندما تتوافر الظروف المناسبة. 
وبينت الرسالة  ان لهذا السلوك اللاسوي اثار نفسية وجسدية واجتماعية واقتصادية وهذه الظاهرة حديثة على المجتمع العراقي خاصة التربوي اضافة الى التعرف على علاقة التنمر المدرسي بالإساءة الوالدية وكذلك الفروق في التنمر والاساءة الوالدية تبعا لمتغير الجنس. 
وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج منها انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية وفقا لمتغير الجنس في سلوك التنمر المدرسي كما ان الوسط الحسابي المحسوب لدرجات افراد العينة على مقياس الاساءة الوالدية (74,590) اقل من الوسط الفرضي(100) .