تهدف الرسالة التعرف على اثر هذه الاستراتيجية من خلال فرضيتين تقولان انه لا توجد فروق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05) بين متوسط درجات الفهم القرائي لتلاميذ المجموعة التجريبية الذين يدرسون مادة العلوم وفق استراتيجية التصور الذهني ومتوسط درجات الفهم القرائي لتلاميذ المجموعة الضابطة الذين يدرسون بالطريقة الاعتيادية وكذلك بالنسبة لجانب التفكير الابداعي . تضمنت الرسالة اربعة فصول تناول الفصل الاول التعريف بالبحث ودرس الفصل الثاني الخلفية النظرية ودراسات سابقة وناقش الفصل الثالث منهجية البحث واجراءاته وعرض الفصل الرابع النتائج ومناقشتها وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج منها الأثر الايجابي لاستراتيجية التصور الذهني في زيادة الفهم القرائي لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي مقارنة بالطريقة الاعتيادية وكذلك الاثر الايجابي لها في التفكير الابداعي واوصت الدراسة التركيز في مناهج العلوم على استثارة الصور الذهنية بشكل ادق مما موجود في الكتاب المقرر وضرورة معالجة الخمول الذهني لدى بعض التلاميذ.