رسالة ماجستير في كلية التربية تناقش اثر انموذج بيركنز وبلايث في تحصيل طالبات الصف الرابع الادبي بمادة علم الاجتماع وتفكيرهن الاستدلالي
تهدف الرسالة التعرف على اثر هذه النظرية من خلال نظريتين صفريتين من انه لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى (0,05)بين متوسط درجات المجموعة التجريبية اللاتي يدرسن مادة علم الاجتماع بأنموذج بيركنز وبلايث ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة الاتي يدرسن المادة نفسها بالطريقة التقليدية في التحصيل وكذلك الحال في اختبار التفكير الاستدلالي. وتكونت عينة الدراسة من (80)طالبة من الصف الرابع الادبي في اعدادية اليسر للبنات في مدية الكوت ووزعت عشوائيا الى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع (40)طالبة لكل مجموعة حيث درست المجموعة التجريبية مادة علم الاجتماع وفق انموذج بيركنز فيما درست الضابطة بالطريقة التقليدية مع اجراء التكافيء بين المجموعتين بعناصر الذكاء والعمر والمعدل والتفكير الاستدلالي.
توصلت الدراسة الى عدة نتائج منها وجود فرق ذي دلالة احصائية عند مستوى (0,05)بين متوسط درجات مجموعتي البحث في الاختبار التحصيلي لصالح طالبات المجموعة التجريبية الاتي درسن باستعمال انموذج بيركنز وبلايث وكذلك بالنسبة للتفكير الاستدلالي