تهدف الدراسة الى معرفة اثر هذه الاستراتيجية في تحصيل مادة علم الاجتماع من خلال فرضيتين صفريتين تقولان انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية اللاتي درسن وفقا لهذه الاستراتيجية ومتوسط درجات طالبات المجموعة الضابطة اللاتي درسن المادة نفسها وفقا للطريقة الاعتيادية في التحصيل والتفكير الناقد.

واوضحت الدراسة ان مجتمع البحث تحدد بطالبات الصف الرابع الادبي في ثانوية التأميم للبنات واعدادية خولة بنت الازور في مدينة الكوت بواقع (54)طالبة بالتوزيع العشوائي لتكون ثانوية التأميم المجموعة التجريبية بواقع (28) طالبة تدرس مادة علم الاجتماع وفقا لهذه الاستراتيجية واعدادية خولة بنت الازور تمثل المجموعة الضابطة بواقع (26)طالبة وتدرس وفق الطريقة الاعتيادية.

وتضمنت الرسالة اربعة فصول تناول الفصل الاول التعريف بالبحث واهميته وأهدافه ودرس الفصل الثاني الخلفية النظرية ودراسات سابقة واشار الفصل الثالث الى اجراءات البحث فيما عرض الفصل الرابع النتائج وتفسيرها .

وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج منها ان استعمال هذه الاستراتيجية ينشط المعرفة السابقة ويولد الاثارة والتشويق للدرس مما يزيد التحصيل الدراسي عند الطالبات.