رسالة ماجستير في كلية التربية تناقش السرعة الإدراكية وعلاقتها بالانتباه المنقسم لدى طلبة الجامعة
تضمنت الرسالة دراسة السرعة الإدراكية لأنها تعد إحدى القدرات العقلية البارزة في مجال دراسة الفروق الفردية بين الأشخاص وفي معالجة المعلومات والمشكلات التي يواجهها الطلبة في عملية اكتساب المعلومات والتعلم والنجاح والارتقاء ورفع مستوى المتعلم ,أما الانتباه المنقسم فيتمثل في قدرة الفرد على الانتباه إلى شيئين في إن واحد إذ إن تقسيمه وتوسيعه يعتمد على الخبرة والتدريب .
وأوضحت الباحثة انه لغرض الكشف عن السرعة الإدراكية لدى طلبة الجامعة تم استعمال منظومة اختبارات (فينا)اختبارا لقياس متغير السرعة الإدراكية فضلا عن استعمال جهاز فحص (إدراك المحيط)في تلك المنظومة ايضا اختبارا لقياس متغير الانتباه.
تهدف الدراسة إلى قياس مستوى السرعة الإدراكية لدى طلبة جامعة بغداد على وفق متغيرات الجنس والتخصص والمرحلة الدراسية وقياس الانتباه المنقسم حسب تلك المتغيرات وإيجاد العلاقة الارتباطية بين متغيري السرعة الإدراكية والانتباه المنقسم.
وقد توصلت الدراسة الى عدة نتائج منها ان طلبة الجامعة بشكل عام لديهم سرعة إدراكية وانتباه منقسم وعدم وجود فروق لمتغير الجنس في السرعة الإدراكية لكن موجود في التخصص والمرحلة الدراسية بالنسبة لمتغير السرعة .