رسالة ماجستير في كلية التربية بجامعة واسط تناقش اثر إستراتيجية التفكير التناظري في التحصيل والتفكير الإبداعي لطالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الجغرافية
تضمنت الرسالة دراسة اثر هذه الإستراتيجية ولتحقيق ذلك وضعت فرضيتين الأولى تقول لا توجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05بين متوسط درجات طالبات المجموعة التجريبية التي تدرس بإستراتيجية التفكير التناظري ومتوسط درجات طالبات المجموعة التي تدرس بالطريقة التقليدية في الاختبار ألتحصيلي,فيما تقول الثانية انه لا توجد هذه الفروق من ناحية اختبار التفكير الإبداعي .
وأوضحت الباحثة إن هذه الدراسة اقتصرت على طالبات الصف الثاني المتوسط في متوسطة المروج الخضراء في مدينة الكوت للعام الدراسي 2013/2014 للفصل الدراسي الثاني لمادة جغرافية الوطن العربي واستعمالها التصميم التجريبي ذات الضبط الجزئي لمجموعتين (تجريبية وضابطة) التي بلغ أفراد عينتها (64) طالبة بواقع (32) طالبة لكل مجموعة حسب متغيرات الذكاء العمر الزمني محسوبا بالأشهر ودرجات نصف السنة وتحصيل الأب وألام .
وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها ان اعتماد إستراتيجية التفكير التناظري في تدريس مادة جغرافية الوطن العربي له اثر في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط وكذلك في تفكيرهن الإبداعي وعليه أوصت الباحثة باعتماد هذه الإستراتيجية عند تدريس مادة جغرافية الوطن العربي.